خدماتناكتابة المحتوي

افضل 23 نوع من المحتوي يتبعهم عمالقة الكتابة حول العالم

ان عالم الانترنت ملئ بالعديد من أنواع المحتوى، والسبب ببساطة أنه ما من غرض يهدف إليه فرد أو مؤسسة إلا والوسيلة الاولى التي يستخدمها لتحقيق هذا الغرض هي كتابة المحتوى، فالمحتوى الذي تعرضه هو الرابط بينك وبين الجمهور الذي إذا رأى فيه هدفه المنشود.

وبالطبع وباعتبارك تمتلك الموهبة في صناعة المحتوى وعرضه فستكون جاهزا في البداية بعدة مواضيع تجذب بها الجمهور والقراء، ثم لحظة فلحظة تكتشف أنك في حاجة إلى مواضيع جديدة وجاذبة لأكثر عدد ممكن من الجمهور، وتشعر أنك تُصاب بما تسمى ب”متلازمة الصفحة البيضاء” ويطلق هذا المصطلح على من يعجز فجأة على خلق افكار جديدة للمحتوى.

ومن المعلوم لدى صناع المحتوى وكتّابه أن مضمون المحتوى نفسه لا يكفي برغم أنه يحتوي الأهمية الأولى ولكن المنافسين كثيرون، لذا فالقدرة على تسويق هذا المحتوى واستخدام الوسائل الممكنة لجعله الترشيح الأولى للجمهور المستهدف هو التفوق بحد ذاته.

باختصار، تكمن خبرتك في معرفة أكثر ما يبحث عنه الجمهور من أنواع المحتوى لتعرضه إليهم مستخدما براعتك في الإجابة عن تساؤلاتهم واستخدام الكلمات الرئيسية محل اهتمامهم، وهنا في  24HourContent أحضرنا لك أهم أنواع المحتوى التي يمكنك تقديمها على منصتك.

انواع المحتوي
أنواع المحتوى

أنواع المحتوى الرقمي والتسويقي

تتعدد أنواع المحتوى كما أنها عرضة للزيادة مع تطور المنصات التي تهدف لجذب الجمهور، وحتى الآن فإن اشهر واهم أنواع المحتوى هي كالآتي:

  • محتوى المواقع الإلكترونية.
  • منصات التواصل الاحتماعي.
  • محتوى منصات التدوين الصوتي.

يعد محتوى المواقع الالكترونية من أشهر منصات المحتوى وذلك لتنوع أنواع المحتوى من خلاله، وهنا في 24HourContent نستعرض لكم أهم 18 نوعا من أنواع المحتوى التي تستطيعون بها جذب أكبر عدد ممكن من الجماهير والمتابعين:

1- المقارنات

من منا كمستخدمين لم يبحث عن مقارنة بين منتجين مختلفين للاختيار بينهما ولجأ إلى منصات مواقع المحتوى ليجد إجابة عن سؤاله، بالطبع جميعنا تقريبا فعل ذلك ومرات عديدة أيضا، والمقارنات ستقوم فيها بعرض معلومات واضحة ومفصلة عن أكثر من خدمة أو منتج لتوضح الفروق والمزايا بينها

لذا إذا كنت تبحث عن نوع محتوى تعرضه لتجذب به القراء والمتابعين، فكل ما عليك هو أن تختر منتجين يشيع استخدامها أو خدمات في مدينة أو أماكن شهيرة ثم تقارن بينهما موضحا الفروق والمزايا التي تساعد من يتابعك في ايجاد اختيار أمثل لقراره.


2- المحتوى التحفيزي (التنمية الذاتية)

هذا المحتوى وبلا شك يعد من المواضيع الأكثر بحثا من قبل القراء والمستخدمين، جميعنا تأتينا لحظات نكون فيها بحاجةل من يشجعنا ويقوي عزيمتنا، لمحتوى ايجابي حقيقي يجدد طاقتنا في الاقبال على الانجازات والحياة وتخطي العثرات، لذا فإذا أردت محتوى تعمل عليه ولا تحمل هما في جذب الجمهور إليه، فنرشح لك نوع المحتوى التحفيزي.

يناسب المحتوى التحفيزي جميع المجالات، فإذا كنت تريده لموقعك الإلكتروني للتحدث عن الأفكار الايجابية والقصص والمقالات التي تشجع القراء على الانجازات وتحسين نظرتهم نحو حياتهم فهي فكرة مناسبة تماما، بل انك تستطيع استخدام ذلك النوع اذا كنت تهتم بالمحتوى الخاص باليوتيوب.

وقد يذهلك أن الشركات التي تهدف لترويج منتجاتها تستخدم كذلك هذا النوع من المحتوى التحفيزي وتربطه بتسويق منتجاتها، والنتيجة أنها تكتسب ثقة عملائها وتحقق انتشارا واسع.


3- دراسات الحالة

تتميز فكرة دراسات الحالة في أنه يمكن تقديمها بأكثر من طريقة تناسب منصاتك المختلفة، إذ يمكنك تقديمها على موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو حتى قناتك على اليوتيوب، كما أن دراسات الحالة من أهم أنواع المحتوى التي تعمل على بناء الثقة في الجمهور كونها تحتوي على قصص نجاح حقيقية وواقعية.

وقد تتحدث في هذا النوع عن قصة نجاح مشروع لشخص ما قد يكون معروفا أو لا، ستتحدث عن كيف بدأ والمشاكل التي واجهته والإمكانيات التي كانت لديه لتختتم بالانجاز الذي حققه موضحا الخطوات العملية والملهمة التي يستفيد بها جمهورك ومتابعيك، وقد تكون هذه القصة قصتك أنت،.

أما إذا كان الأمر يخص الشركات التجارية فبالطبع هذا النوع ملائم تماما لكسب ثقة الجمهور وجذبهم إليها، ويمكن للشركات أن تسرد قصة نجاح أحد عملائها مع محاولة ربطها بكيف ساعدت الخدمة التي قدمتها هذه الشركة في رحلة نجاحه، باختصار إن نوع دراسات الحالة ملائم تماما لتسويق المحتوى.


4- الأخبار

يظن البعض أن كون المحتوى الإخباري يمتلك صفة كونه مؤقت فهو لن يستطيع تحقيق زيارات عالية على المدى الطويل، إذ تقتصر ميزته على وقت انتشار الخبر فقط، ولكننا نرى أن هذا كافي بخصوص الأخبار فهي تنتشر بسرعة كبيرة ثم سرعان ما تنتشر أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي فيزداد بحث المستخدمين عنها.

إن ميزة المحتوى الإخباري في الحقيقة تكمن أنه لا ينتهي، نعم فالأخبار لا تنتهي إذ نرى كل يوم بل كل لحظة أخبار جديدة على المستوى المحلي والعالمي حتى أننا لا نستطيع الإلمام بها جميعها وهذه هي الفكرة، فأنت ستمتلك محتوى ل ن تحمل هما بالبحث عن مواضيعه فهي موجودة لك على طبق من ذهب، كل ما عليك أن تأخذ عنوانها وتفاصيلها وتسرده بطريقتك الجاذبة.

ولا تظن أننا نعني هنا بالأخبار التي تخص الدول أو السياسية، وإنما نقصد جميع الأخبار بشتى فروعها الطبية منها والعلمية والرياضية وحتى أخبار السوشيال ميديا، وبخصوص الشركات التجارية يمكنها ربط الأخبار التي تنتسب لتخصصها مع منتجاتها على منصاتها، فهذا يزيد من جودة الشركات وثقة عملائها.


5-محتوى الـ CTA

أنواع المحتوى

قد تكون هذه أول مرة تصادف معظم القراء معرفة هذا المصطلح، و CTA هو اختصار للجملة Call to Action والتي تعني الدعوة لاتخاذ إجراء معين ولكن بمحتوى تمهيدي، وهي طريقة معروفة في الوسط التسويقي وتستحدم لجذب الجمهور المستهدف عبر مشاركة أمر مثير للاهتمام له علاقة بالهدف من المحتوى، ثم الطلب منهم للقيام بشئ ما كنوع من الاستجابة للموضوع.

ولتوضيح الأمر فإليك مثال عن موقع إلكتروني متخصص في كتابة السير الذاتية، وباستخدام إجراء CTA سيقوم الموقع بعرض محتوى خاص عن أهم خطوات كتابة السير الذاتية بأسلوب احترافي وتنسيقها وترتيبها حسب أولوية الأقسام، سيفهم القارئ من ذلك مدى فهم الموقع وقوته وستزداد ثقته به، وسيتضمن المحتوى في نهايته إجراء CTA الذي يتضمن دعوة القارئ لكي يقدم الموقع خدماته في كتابة السيرة الذاتية، وبمناسبة السيرة الذاتية فننصحك بقراءة مقال عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي وبطرق مختلفة.

وبالطبع فمحتوى CTA لا يرتبط بالهدف التجاري فقط وإنما يمكنك استخدامه للتأثير على الجمهور من أجل القيام بعدة أمور مثل التسجيل في الموقع الخاص بك أو متابعتك ومشاركة محتواك، إن الCTA قد حاز على الاهتمام في الفترة الأخيرة نظرا لقوة تأثيره حتى أن مجلة Forbes للأعمال وهي مجلة شهيرة في هذا التخصص قد تحدثت عن تأثيره ومدى ما حققه رواد الأعمال من استخدام محتوى تأثيري يتضمن الدعوة لاتخاذ إجراء معين من قبل الجمهور.


6- مقالات القوائم

هذا النوع من المحتوى يُعرف بكونه المفضل لدى معظم القراء والمتابعين كونه يتميز بسهولة العرض والتنسيق، ومقالات القوائم ببساطة تعتمد فكرتها على سرد موضوع أو محتوى ولكن بتجميع نقاطه في عدد من القوائم مما يوحي للقارئ بقدرة صانع المحتوى على تبسيط الأمور بدرجة كبيرة، وكمثال على هذا فإليك العناوين التي تتبع نوع مقالات القوائم مثل: افكار قنوات يوتيوب جديدة ومربحة جدا ( 25 فكرة مختلفة ).

عند قراءتك كقارئ لهذا العنوان ستجد أن الأمر يحمل نوعا من الجذب والبساطة في نفس الوقت، فهو يشجع القراء لمعرفة محتوى المقال الذي يتضح أنه تم تنسيقه بطريقة ملائمة، هل لديك فكرة أن العناوين من نوع مقالات القوائم أي التي تحتوي على أرقام فهي تحصل على نسبة زيارات أعلى ب 36% من بقية أنواع المحتوى الاخرى.


7- مقاطع الفيديو

لا شك في أن الجمهور بأكمله يفضل المحتوى المرئي عن بقية أشكال المحتوى الكتابية، لذا فنوع مقاطع الفيديو كمحتوى سيكون فكرة جيدة إذا كنت ترغب في البدء به، حيث يمكنك التحدث عن موضوع ما يخص المحتوى الخاص بك، ثم تقوم بتضمينه برابط مقطع فيديو له علاقة بمحتواك تم نشره على اليوتيوب.

لذا إذا كنت تبحث عن نوع المحتوى الخاص بالفيديوهات فيمكنك استخدامها سواء لأفضل روابط فيديوهات تعليمية ترشحها لمتابعينك، أو فيديوهات ترفيهية أو رياضية أو غير ذلك.


8- المراجعات

لا شك في اهتمام جميع الفئات بالمحتوى الخاص بالمراجعات، فالجمهور أصبح يمتلك الوعي الذي يجعله يبحث جيدًا عبر مواقع  المحتوى المتنوعة قبل أن يقرر شراء منتج ما أو تجربته، ولهذا الهدف أصبحت المراجعات من أهم انواع المحتوى سواء للموقع الالكتروني أو لمنصات المحتوى الأخرى.

وفي هذا النوع ستقوم بمراجعة المنتجات أو الخدمات الاكثر شيوعا بين المستهلكين، حيث ستعرض المميزات والعيوب الخاصة بها لتسهل على العميل اتخاذ قراره، كما يمكنك عرض ترشيحاتك وآرائك واستخدام الشهادات المتعلقة بمن قام بشراء المنتجات فعليا وتجربتها، فذلك سيُكسبك ثقة متابعينك.


9- المقابلات

يحظى هذا النوع باهتمام صناع المحتوى باختلاف منصاتهم، فبالنسبة للأهداف التسويقية نجد أن العملاء والجمهور يثقون بآراء الخبراء والمؤثرين في مجالاتهم، لذا تبحث الشركات التي تهتم بالتسويق لمجالها في عمل المقابلات مع أولئك الخبراء فيما يخص أدائهم ومنتحاتهم وعرض هذه المقابلات على منصات الشركة كالموقع الإلكتروني سواء على هيئة حوار مكتوب أو كمحتوى مرئي مسجل.

وحتى إذا كان محتواك شخصي تريد فيه تفديم المحتوى الذي يجذب الجماهير، فالمقابلات فكرة جيدة جدا يمكنك ترتيبها مع خبراء ومؤثرين في مجالات عديدة لتجذب أكبر قد من الفئات المستهدفة، حيث يمكنك ترتيب المقابلات مع المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي أو خبراء التعليم والصحة وما إلى ذلك.


10- الرسوم البيانية والبيانات الإحصائية

أنواع المحتوى

هذا النوع جاذب للغاية، فالجمهور دائما ما يستمتع بمشاهدة البيانات المعقدة والإحصائيات القديمة والحديثة موضحة في خرائط ورسومات بيانية تخطيطية، فتمميز الإحصائيات بالألوان والمخططات تضيف جاذبية للمحتوى بعرض الأرقام والبيانات والتواريخ والتحليلات.

وفي الحقيقة، فلم نجد حتى الآن موقع من مواقع المحتوى الذي ركز تخصصه على هذا النوع إلا وحقق نجاحا كبيرا وملحوظا والميزة كذلك أن عددها ليس كبيرا وذلك يهيئ لك البدء إن كنت ترغب في ذلك، وعمل الإحصائيات في أي محتوى تريد سواء كان تاريخيا أو علميا أو اقتصاديا بما يخص إيرادات الشركات الضخمة المتنافسة على سبيل المثال وغير ذلك من المواضيع التي لا تنتهي، كما أن تعلم إنشاء وعمل الرسوم البيانية والإحصائية ليس بالأمر الصعب ولا المعقد.


11- كيف تفعل “How to”

هذا النوع من أنواع المحتوى قد ظهر حديثا لكنه أكد قدرته الهائلة على جذب المتابعين والقراء، والأمر ببساطة هو أن تخصص محتواك للبدء بسؤال “كيف تفعل” ثم تجيب على هذا السؤال، وبالطبع ستركز على المواضيع الشائعة التي دائما ما يبحث عنها الجمهور.

ولتوضيح الأمر بأمثلة فإليك مثال عن عنوان “كيف تبيع منتجك للعميل؟” أو “كيف تجمع زبائنك؟” أو حتى لمجالات أخرى مثل “كيف تكتب إيميل عمل باحترافية؟” و “كيف تصنع لنفسك شخصية؟” وأفكار أخرى كثيرة لا تنتهي.

يجب أن تعلم أن هذا النوع من المحتوى لا غنى عنه بالنسبة للجمهور، فهو بالنسبة لهم يوفر عليهم الكثير من الوقت في البحث عن الأبحاث والدورات التي تتحدث عما يبحثون عنه، ولكن في موقعك الالكتروني سيجدون مقالا منظما يجيب على أسئلتهم بكل سهولة.


12- الأسئلة الشائعة

يدور في ذهن الجمهور العديد من الأسئلة سواء فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات أو كيفيه التعامل معها
تعد هذه الأسئلة خطوه هامه فى إعداد خطة تسويق المحتوى.
من الهام تخصيص جزء ثابت ف الموقع للاجابه عن الأسئلة الشائعة وهذا سيفيد العملاء المستقبليين حيث ستتوافر لهم الاجابات على الأسئلة التى تشغل أذهانهم وبالتالى ستحصل على نتائج لخطه تسويق المحتوى.


13- سلسلة المقالات

إذا كنت ذا خبرة في مجال كتابة المحتوى فأنت بالطبع تعرف أنه في بعض الأحيان قد لا يكون كافيا أن تتطرق لفكرة وتناقشها بكافة جوانبها في مقال واحد، فقد تحتاج هذه الفكرة إلى ما نسميه بسلسلة مقالات تعبر عنها، وفي الحقيقة هذا الأمر ليس هام فقط لأجل الإحاطة بجمع جوانب الفكرة وإنما لأن الجمهور نفسه ينجذب لذلك النوع من المحتوى على المواقع الإلكترونية.

فالجمهور دائما ما يبحث عن ما يجيب على أسئلته، وإذا وجد الإجابة في المحتوى الخاص بك ثم اكتشف أنك قد حددت سلسلة مقالات منظمة وجاذبة في الموضوع ذاته فستجده ينتقل من مقال لآخر وهو مستمتع بقضاء الوقت على موقعك الإلكتروني، لذا إذا كنت تهدف لكتابة سلسلة مقالات للإجابة عن سؤال شائع لدى الجمهور فاعتمد على أسلوب التشويق عبر ربط المقالات ببعضها وكأنها سلسلة حلقات لمسلسل تليفزيوني، أما عن أمثلة سلسلة المقالات فتوجد مثلًا سلسلة المنح الدراسية حيث تتحدث عن الدراسة في ألمانيا، وتكمل بالدراسة في كندا وما إلى ذلك، أو مثلًا عمل المشاريع الشخصية الحرة

وقد تحدثنا بشكل مفصل في مقال سابق مهم لك بعنوان: امثلة علي كتابة المحتوي بكافة انواعه


14- مقالات الضيوف “Guest Post”

أنواع المحتوى

يتمثل هذا النوع من المحتوى في أن تسمح لشخص آخر بكتابة مقال أو قصة ثم يقوم بنشرها لديك على موقعك تحت مسمى “مقالات الضيوف” ويكون السبب في موافقته رغبته بإظهار إمكانياته وأعماله أمام الجمهور، أو أن يحصل على رابط خلفي “Back Link” من موقعك، لذا حاول أن تبحث عن الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي والخبراء في تخصصاتهم لتطلب منهم كتابة مقال لديك على موقعك وبالتأكيد ستجد من ستعجبه الفكرة.


15- النصائح

ينجذب الجمهور لعناوين المقالات التي تبدأ بنصيحة هامة خاصة تلك النصائح التي تتعلق بقراراتهم في مواقف يترددون فيها مثل “انسحب.. في المواقف الآتية” و “لنفسك حق عليك.. فلا تفعل أكثر من اللازم” وتنجح هذه العناوين في جذب جمهورك نظرا لأنهم يشعرون أنها موجهة إليهم لفترة في حياتهم.

من مميزات هذا النوع من المحتوى أنه بإمكانك استخدامه في المواقع الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي أو حتى البريد الإلكتروني مع جمهورك، بل يمكنك أيضا الاستفادة منه بالنسبة للشركات التجارية التي تستخدم مثل هذا النوع لتربطه بالتسويق لمنتجاتها في خططها التسويقية.


16- المحتوى التعليمي 

يسعى رواد المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي للبحث عن مصادر جديدة للتعلم من خلالها وبأقل تكلفة ممكنة، وتتعدد فئات المقبلين على هذا الأمر بين الطلاب الأكاديميين كطلاب المدارس والجامعات، والباحثين عن التعليم الحر حيث تعلم المهارات الجديدة وغيرها، لذا فيمكنك البدء في المحتوى التعليمي والدروس التعليمية مهما اختلفت أنواعها سواء تخصصت في العلوم أو الكمبيوتر أو الرياضيات أو التاريخ أو حتى وصفات الطعام والطبخ.

يتميز هذا النوع من المحتوى بإمكانية تقديمه على كافة المنصات كالمواقع الإلكترونية على شكل مقالات، أو لمنصات التواصل الاجتماعي كمقالات صغيرة، أو على شكل انفوجرافيك، والتسجيلات الصوتية، وبالطبع أفضل طريقة هي مقاطع الفيديو.


17- محتوى ينشئه المستخدم

ما رأيك أن يصبح المحتوى الخاص بك منصة بحد ذاتها؟ ونعني بذلك أن تجعل جمهورك ومتابعيك بإنشاء المحتوى بأنفسهم، فعلى سبيل المثال تقوم بعض المواقع الالكترونية المتخصصة بعرض الصور الفوتوغرافية بالسماح لمستخدميها بعرض الصور التي قاموا بالتقاطها وإضافتها للموقع بأسمائهم، ما رأيك أنت أن تقوم بذلك لتشجيع مستخدميك على مشاركة قصص نجاحهم أو صورهم التي يفضلونها أو مهاراتهم على العموم.


18- الصور

أظهرت المواقع الالكترونية التي جعلت من الصور النوع الرئيسي لمحتواها مدى النجاح الذي حققته في ذلك، وتقوم تلك المواقع بجذب الجمهور بعنوان يتحدث عن صور فوتوغرافية خاصة بحقبة زمنية على سبيل المثال للفئة التي تنجذب للصور التاريخية، ومواضيع أخرى أيضا كصور أماكن سياحية وشهيرة في الكثير من الدول وما إلى ذلك.

يأتي محتوى منصات التواصل الاجتماعي بعد محتوى المواقع الإلكترونية إلا أننا في 24HourContent نرى أنها لا تقل أهمية على الإطلاق أمام المواقع الإلكترونية، بل إن الشركات وأصحاب المشاريع الحديثة دائمًا ما يلجأون إلى منصات التواصل الاجتماعي كخيار أول لأهدافهم التسويقية ثم يبدأون بالانتقال للمواقع الإلكترونية،

وتتعد منصات التواصل الاجتماعي التي أشهرها: فيسبوك، انستغرام، لينكد إن، سناب شات، تيك توك، وستقوم أنت باستخدام ما يناسب طبيعة عملك ويناسب فئات جمهورك فيها لتحقيق الاستفادة القصوى من عملية التسويق بالمحتوى.


19- الانفوجرافيك

بالطبع إذا أردت نقل المحتوى الخاص بك إلى مستوى احترافي فالانفوجراف هو الخيار الأمثل لمحتوى منصات التواصل الاجتماعي، والانفوجراف هو تصميم يحتوي على بيانات إحصائية أو حتى بعض النصائح البسيطة ولكن معروضة في شكل مرئي وجاذب ينجح في لفت انتباه المتابعين، إذًا فعلى وسائل التواصل الاجتماعي بدلًا من أن تقوم بكتابة منشور روتيني لن يلفت الانتباه، ستكون فكرة الانفوجرافيك قفزة قوية لمحتواك.

وتعلم تصميم الانفوجراف ليس بالأمر الصعب إلا أنه قد يستغرق بعض الوقت، لذا يمكنك إيجاد من يقوم لك بتنفيذ هذه التصميمات بسرعة واحترافية عبر مواقع العمل الحر كمستقل، وخمسات.


20- المحتوى التفاعلى

أنواع المحتوى

هو أهم مايمكن استخدامه فى خطه التسويق لمحتواك على منصات التواصل الاجتماعي، فهو يعد حلقه وصل بينك وبين عملائك كونه يعمل على جذب انتباه الجمهور بأفكار خارج إطار تخصصك ولكن بهدف الحصول على انتباههم وعرض المحتوى الخاص بك.
يمكنك تقديم المحتوى التفاعلي كألعاب الألغاز على سبيل المثال لنشر محتواك فذلك يساعد على نشر وثبات فكرة مشروعك فى أذهان الجمهور، وكذلك المسابقات التنافسية فالكثير يسعى للفوز لذلك يمكن استغلال ذلك فى جعل الجائزة منتج من منتجات الشركة تنجح بها في كسب سمعة وأيضا تحصل على آراء العميل الفائز ومراجعته فيما يخص المنتج، وكذلك الاسئله واستطلاعات الرأى والقصص المصورة التى انتشرت فى الفترة الاخيرة وتناسب جدا فئة الشباب.


21- التجارب وردود فعل العملاء

إذا كان المحتوى الخاص بك هو لأهداف تسويقية، فقد تنجح عبر أنواع كالتي ذكرناها في جذب انتباه جمهورك المستهدف لكنك في حاجة إلى كسب ثقته أيضا، فالجمهور يحب دائما قراءة تجارب العملاء السابقين ليقرر رغبته في التعامل معك، ولهذا الهدف نرشح لك نوع التجارب وردود الفعل الخاصة بالعملاء، فعندما تنجح في بيع منتجاتك أو خدماتك لعملائك اطلب منهم تقييم الخدمة ومشاركة آرائهم، فذلك سيعطي انطباعا مميزا وجودة وثقة تكتسبها تدعم تحقيق أهدافك التسويقية بجذب عملاء جدد يثقون بك.


22- القصص (Stories)

توفر منصات التواصل الاجتماعي خاصية إضافة القصص، وهي عبارة عن مقطع فيديو صغير أو صورة تقوم بإضافتها ومدتها من 20 إلى 60 ثانية حسب كل منصة، لتضاف إلى قائمة القصص الأخرى وتستمر لمدة 24 ساعة ، ويهتم الجمهور بمتابعة هذه القصص نظرا لسهولة الوصول إليها وبساطتها كما أنها تكتسب صفة كونها ترفيهية أو ممتعة.

ولذلك ينبغي عليك استغلال هذه الميزة في دعم المحتوى الخاص بك، فالمدة القصيرة للقصص لن ترهقك في صناعة مقطع تصويري يلفت الانتباه أو وضع العروض السريعة التي تستمر مدتها 24 ساعة لجذب الجمهور.


5- المقالات المصغرة

لا غنى بالطبع عن المقالات الكتابة في منصات التواصل الاجتماعي بغض النظر عن حاجتها الدائمة لوجود إضافات مرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو، لكن إذا قررت كتابة مقال على إحدى منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك فننصحك أن لا تتخطى 500 كلمة لأن الجمهور يفضل التصفح السريع، لذلك يمكنك نشر محتواك بصوره ابسط مع الحفاظ على الهدف والقيمة المراد توصيلها للجمهور.


23- المحتوى الفكاهي

هذا النوع من المحتوى جاذب لجميع الفئات من الجماهير وهنا تكمن أهميته، فبالمحتوى الفكاهي لن تجد مشقة في محاولة جذب جمهورك المستهدف والتسويق لمحتواك، ويمكنك تقديم المحتوى الفكاهي أو الترفيهي عبر موقعك الإلكتروني ولكننا ننصحك بالتركيز على هذا النوع من المحتوى في منصات التواصل الاجتماعي لسهولة الوصول إليها، وبالطبع يمكنك هنا ربطه بما تقدمه من خدمات أو منتجات وكذلك إضفاء بعض الفائدة إليه.


24- محتوى منصات التدوين الصوتي

أنواع المحتوى

هذا النوع الحديث من أنواع المحتوى قد لاقى شهرة ورواجا كبيرا في الفترة الأخيرة، وفي الغالب قد سمعت أنت عنه أكثر من مرة وهو معروف بإسم “Podcast” وقد اشتهر هذا المحتوى بالنسبة للجمهور نظرا لأنه مناسب للظروف المختلفة والمتنوعة التي يمكنهم من خلاله استثمار أوقاتهم كأوقات التنقل عبر المواصلات أو أوقات الانتظار في مختلف الظروف.

وبالنسبة لصانعي المحتوى، فقد أصبح الخبراء منهم يعرفون قيمة الاستفادة من محتوى منصات التدوين الصوتي سواء في خطة التسويق بالمحتوى، أو حتى لجذب الجمهور لمحتواهم الخاص، ومن أشهر منصات التدوين الصوتي كما نعرف هي منصة Sound Cloud ثم Google Podcast و Apple Podcast وتكمن ميزة محتوى التدوين الصوتي أنه يمكنك استخدامه في أنواع المحتوى الأخرى سواء للمواقع الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي.

المصدر
The 8 Main Different Types of Content 7POPULAR CONTENT TYPES
زر الذهاب إلى الأعلى