الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بشكل احترافي

اهم النصائح اللازمة لكتابة سيرة ذاتية لحديثي التخرج

عندما ينهي الطلاب الجامعيين حياتهم الدراسية يتجهون إلى البحث عن عمل وأول خطوة يتخذونها هي كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج Recent College Graduate Resume ليتجهوا للحياة العملية المختلفة تماما عما عاشوه طيلة حياتهم الدراسية والأكاديمية، والحقيقة ان الاصطدام بالواقع العملي يعتاد عليه من يستعد له.

وباعتبار ان أول أهداف الخريج الحديث هو البحث عن وظيفة مناسبة لتخصصه مع الوضع في الاعتبار أيضا مؤهلاته وامكانياته التي لا تزال في بدايتها، فنراه هنا يواجه مشكلة في ما سيكتبه ويعرضه في سيرته الذاتية لتعويض كونه لا يزال حديث التخرج ولمحاولة تركيز نظر مسؤول التوظيف على مهاراته وإمكانياته.

وحرصا منا نحن موقع 24HourContent على تقديم ما يخص محتوى كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي ومفيد لكم، سنذكر لك في هذا المقال كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج وتعويض قلة الخبرة العملية بكفاءة المهارات والإمكانيات، وبالطبع هذا في حال استعدادك لهذا الأمر بشكل جيد.

مفهوم السيرة الذاتية لحديثي التخرج

تعتبر السيرة الذاتية تقرير شخصي يحتوى  على المعلومات الأساسية الخاصة بالمتقدم للوظيفة بالإضافة إلى سرد مختصر وسريع لمؤهلاته العلمية والعملية وأهم مهاراته التي من خلالها يتمكن من لفت انتباه قارئ السيرة الذاتية واقناعه بملائمته للوظيفة التي يهتم بالحصول عليها، ومن هذا المنطلق تكمن اهمية السيرة الذاتية.

ولهذا السبب يجب على الشخص حديث التخرج أن يدرك انه بإمكانه عبر سيرته الذاتية اقناع مسؤول التوظيف بتطلعاته تجاه الوظيفة وما قد تحققه مهاراته الشخصية والمكتسبة من الإضافة لمتطلبات هذه الوظيفة وتحقيق اهداف الشركة، وتبدأ تلك الخطوة بالإلمام بالطريقة الامثل لكتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج.


كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

1- مقدمة السيرة الذاتية

تتميز السيرة الذاتية لحديثي التخرج عن باقي أنواع السير الذاتية في أنها تحتوي في بدايتها على مقدمة قصيرة ووجيزة قد تصل لسطرين أو ثلاثة على الأكثر، وتحتوي هذه المقدمة على عرض ملخص لمهاراتك التي تمتلكها سواء كانت اكاديميا أو مهارات شخصية وما تحققه ايجابيا للوظيفة.

بالطبع ستحرص في هذه المقدمة على أن تكون جذابة باعتبارها أول ما سيراه مسؤول التوظيف عند قراءتك سيرتك الذاتية،كما ستهتم بكتابة الكلمات الرئيسية التي تم ذكرها في الإعلان الوظيفي، واليك مثال على المقدمة لمحاسب حديث التخرج.

“محاسب حديث التخرج، أمتلك مهارات المحاسبة والتنظيم الإداري والتحليل المالي للشئون المالية بناء على خبرتي في المشاريع الأكاديمية وأتطلع إلى تطبيق المعرفة العلمية عمليا واتخاذ أساليب جديدة لتقليل العجز المالي بأقصى حد”


2- المعلومات الاساسية Basic Information

تعد المعلومات الأساسية القسم الأول في السيرة الذاتية بعد المقدمة، وفيه ستقوم بكتابة جميع بياناتك الشخصية الرئيسية بالترتيب الآتي:

  • الاسم بالكامل رباعيا.
  • العنوان بشكل كامل وواضح.
  • رقم الهاتف للتواصل.
  • عنوان البريد الإلكتروني (يجب أن يكون واضحا وجديا).
  • الجنسية.
  • الحالة الاجتماعية.

نصيحة من 24HourContent

“يفضل عدم وضع صورة شخصية خاصة بك في سيرتك الذاتية كما هو شائع إلا إذ تم طلب ذلك في الإعلان الوظيفي من قبل مؤسسة العمل”.


3- الأهداف Objectives

تتميز السيرة الذاتية الخاصة بحديثي التخرج في وجود هذا القسم ضمن الأقسام الأولى على عكس باقي انواع السير الذاتية وذلك لتركيز انتباه مسؤول التوظيف على ما تتطلع إليه تجاه الوظيفة رغم كونك حديث التخرج والخبرة.

ستقوم في هذا القسم بكتابة الأهداف التي دفعتك للتقدم لهذه الوظيفة وسبب اعتبارك مناسبا لها، وما تتطلع إلى تحقيقه بعد حصولك على الوظيف، وستركز في هذا القسم بذكر أهدافك تجاه الوظيفة والشركة وليست أهدافك الشخصية.


4- المؤهلات الدراسية Educational qualifications

ستقوم هنا بذكر مؤهلاتك التعليمية بالترتيب الآتي:

  • اسم الجامعة.
  • الكلية.
  • التخصص الدراسي.
  • سنة التخرج.
  • التقدير التراكمي.

بعد ذلك ستقوم بكتابة الدورات الأكاديمية المتعلقة بتخصصك الدراسي إن وجدت مع كتابة تاريخ الحصول عليها وترتيبها من الأحدث للأقدم.


5- الخبرات العملية Practical experience

ستقوم في هذا القسم بكتابة خبراتك العملية السابقة إن وجدت حتى ولو لم تتعلق بتخصصك الوظيفي أو الوظيفة التي ستتقدم إليها، إذ ستؤثر من ناحية عرض مهاراتك المكتسبة من هذه الوظيفة السابقة، فمن الشائع وجود شباب حديثي التخرج لكنهم قد اكتسبوا خبرة عملية في أعمال ومشاريع متنوعة خلال دراستهم الجامعية وهذا ما يضيف إلى مهاراتهم الصلبة وتنتفع بها الشركات، وتُرتب معلومات هذا القسم على النحو الآتي:

  • اسم جهة العمل.
  • المسمى الوظيفي.
  • عنوان مقر جهة العمل.
  • تاريخ بداية الالتحاق بالعمل وتاريخ انتهاء العمل.

ينصح بعض الخبراء ومسؤولي التوظيف بأنه في حالة إذا كنت حديث التخرج ولا تكتسب خبرة عملية سابقة فلا تقوم بكتابة هذا القسم في سيرتك الذاتية.


6- الخبرة التدريبية Training

يعد هذا القسم من أكثر الأقسام أهمية لحديثي التخرج باعتباره داعما لقسم الخبرة العملية الذي يسبقه إن وجد أو لا، وفيه ستقوم بكتابة التدريبات العملية التي حصلت عليها خلال فترة دراستك وأماكن حصولك على هذا التدريب وتاريخه مع ترتيب التدريبات من الأقدم إلى الأحدث.


7- المهارات Skills

في هذا القسم المهم ستقوم بكتابة جميع المهارات التي تمتلكها وتستطيع إجادتها واستخدامها، كما ستقوم بتقسيم مهاراتك إلى قسمين الأول للمهارات الصعبة (المكتسبة) وتعني المهارات التي حصلت عليها بالتدريب كمهارات الكمبيوتر واللغة، والثاني للمهارات الناعمة (الشخصية) وتعني المهارات التي تمتلكها على المستوى الشخصي مثل إدارة الوقت والتواصل، وإليك مثال عنهما:

المهارات الناعمة: ستقوم بكتابة المهارات الشخصية الخاصة بك مثل مهارات التواصل وحل المشاكل واتخاذ القرار والعمل في فريق.

المهارات الصلبة: ستقوم بكتابة المهارات التي اكتسبتها خلال خبرتك المهنية مثل مهارات الكمبيوتر ومهارات اللغة والترجمة والمحاسبة والتسويق.

يهتم أصحاب الشركات ومسؤولو التوظيف بقسم المهارات نظرا لكونه بديلا عن قسم الخبرة العملية بالنسبة لحديثي التخرج ولهذا يجب بالاهتمام بذكر مهاراتك بنوعيها بالتفصيل مع كتابة مثال عملي على استخدام كل مهارة، ولتفاصيل أوضح ننصحك بقراءة مقال كتابة المهارات في السيرة الذاتية.


8- اللغات Languages

أصبحت اللغات هدفا أساسيا لمؤسسات العمل والشركات باختلاف تخصصاتها كما أنها مهمة بالنسبة للمتقدم للوظيفة كونها السبب الرئيسي في تطوره وصعوده الوظيفي، لذلك ننصحك بالاهتمام باللغات والعمل على تطويرها حتى بعد حصولك على الوظيفة.

ستقوم في هذا القسم بكتابة أسماء اللغات التي تتقنها من الأقوى للأضعف مع كتابة مستوى اتقانك لكل لغة تبعا لمقياس دولي معترف به مثل ILR على سبيل المثال ولمعرفة أكثر ننصحك بقراءة مقال كتابة اللغات في السيرة الذاتية.


9- الاهتمامات والهوايات Interests and Hobbies

  • اكتب اهتماماتك على المستوى الشخصي لتطوير مهاراتك.
  • اذكر هواياتك التي توحي بجديتك ونشاطك.
  • ركز على الهوايات التي يمكن أن تستفاد منها الشركة أو مؤسسة العمل.
  • اجعل هذا القسم بسيط وقصير بحيث لا يتعدى ثلاثة سطور على الأكثر.

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج
  • احرص على أن تكون سيرتك الذاتية متوازنة وغير طويلة أو مملة بحيث تكون صفحتين على الأكثر.
  • التزم بنوع خط واحد في سيرتك الذاتية وكذلك الحجم والألوان المتزنة الهادئة.
  • باعتبارك حديث التخرج فلا ينبغي أن تحتوي سيرتك الذاتية على أية أخطاء إملائية أو لغوية.
  • تركز الشركات بالنسبة لحديثي التخرج على تصفية السير الذاتية بنظام ATS
  • قم بمراجعة سيرتك الذاتية مرتين على الأقل بعد كتابتها.
  • اطلب من شخصين على الأقل قراءة سيرتك الذاتية لتعرف مدى نجاحها في توصيل ما تهدف إليه لقارئها.

المصدر
Recent College Graduate Resume
زر الذهاب إلى الأعلى