الديجيتال ماركتينجخدماتنا

افضل 10 ادوات لتحليل قنوات اليوتيوب والتجسس عليها

ارتبط مفهوم تحليل قنوات اليوتيوب بإنشاء قنوات على يوتيوب ورفع مقاطع الفيديو عليه الذي يعد من المشاريع الخاصة التي يصب عليها الفرد تركيزه ووقته ومجهوده لتحقيق نسب المشاهدات العالية وتحويلها إلى مصادر للدخل يمكن الاعتماد عليها وفي نفس الوقت تصبح منصة للفرد في نشر إبداعاته في التخصص الذي يرغب فيه.

وباعتبار يوتيوب إحدى المنصات الأكثر شيوعًا وشهرة في عالم الانترنت فليس من المدهش أنه يجمع كل الفئات التي يمكن أن تراها سواء مقاطع الفيديو للقنوات الشخصية أو للأنشطة التجارية وغير ذلك، لذلك تجد أن جميع الاتجاهات التسويقية دائما ماتتخذ من يوتيوب منصة لها لتوسيع نطاق وصولها.

وبالحديث عن توسيع نطاق وصول قناة يوتيوب إلى اكثر عدد ممكن من المتابعين والمشاهدين فالأمر يتعلق هنا بفهم جمهورك، حيث تربط فكرتك في قناتك بالبحث فيما يرغب الجمهور في رؤيته فعلا لجذب انتباهه، ومن هنا تأتي ما تسمى بتحليل قنوات يوتيوب، وفي هذا المقال دعنا نقوم بتعريفك على أدوات تحليل يوتيوب التي يمكنها أن تساعدك في تحقيق أهدافك.

أهمية أدوات تحليل قنوات اليوتيوب

تشير الإحصائيات إلى أنه نحو 80% من مستخدمي الانترنت بشاهدون مقطع فيديو على موقع يوتيوب وبهذه الاحصائيات الضخمة فلا عجب ان تجد اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث على الانترنت، اذا فذلك يشير الى ان هذه المنصة بالتأكيد ستجلب لك عدد المشاهدات والمتابعين الذي تريد بكل تأكيد ولكن عند فهمك لالية عمل اليوتيوب بطريقة تحليلية لجذب جمهورك المستهدف.

وفي ضوء النصائح السريعة مثل استخدام أداة SE Ranking keyword suggestion tool للبحث عن الكلمات الرئيسية التي تدعم بها محتواك، أو أداة CoSchedule Headline Analyzer التي تساعدك على تحليل عناوينك وأيضا أهمية جعل قناتك على اليوتيوب علامة تجارية لها مظهرها الخاص، توجد ما تسمى بأدوات تحليل قنوات اليوتيوب والتي يتقنها رواد تسويق يوتيوب جيدا لرفع مستوى أداء قنواتهم وتخطي منافسيهم وهذا ما سنوضحه لك بالتفصيل.


أفضل 10 أدوات تحليل قنوات اليوتيوب

تحليل قنوات اليوتيوب
تحليل قنوات يوتيوب

1- الأدوات الخاصة باليوتيوب Youtube Analytics

  • وقت المشاهدة ومتوسط مدة المشاهدة وأعلى 10 مقاطع فيديو

من أداة وقت المشاهدة تستطيع معرفة عدد الدقائق التي أمضاها المشاهدون في مشاهدة المقاطع الخاصة بك على قناتك، كما سُظهر لك يوتيوب المقاطع التي حازت على أعلى وقت للمشاهدة في أعلى نتائج البحث.

يمكنك كذلك معرفة متوسط المدة التي يقضيها المشاهدون في مشاهدة كل مقطع فيديو خاص بك، ومن هذا المتوسط تستطيع تقييم قدرة مقاطعك على جذب انتباه المشاهدين.

  • أداة أفضل وأسوأ أداء للفيديو

من اسم هذه الأداة تستطيع فهم الغرض منها، فهي تساعدك في معرفة أفضل مقاطعك التي نجحت في جذب المشاهدين والحصول على أعلى نسبة مشاهدة من بين باقي المقاطع، وكذلك أقل مقاطعك حصولا على نسب المشاهدة، كما يمكنك معرفة فئات متابعينك وأعمارهم وبلدانهم التي يتابعونك منها

  • عدد المشتركين المكتسب والمفقود

تمكنك هذه الأداة من تقديم تقرير لك يسمى تقرير المشتركين ومن خلاله تستطيع معرفة وقت اكتسابك لأعداد المشتركين في قناتك وكذلك فقدهم، وتمكنك هذه الأداة من معرفة أي الأوقات التي كان فيها أداء القناة في أقل إنتاجه.


2- أداة ChannelMeter

تستخدم هذه الأداة لقياس تحليلات المحتوى المؤثر على يوتيوب، أو بمعنى اوضح فهي تستخدم لمراقبة المؤثرين على يوتيوب

ان أداة ChannelMeter مناسبة لقنوات يوتيوب بمختلف اتجاهات أصحابها سواء لمنشئ المحتوى والناشرين والمسوقين للشركات التجارية، وتمكنك هذه الأداة من الوصول إلى جميع البيانات التي تحتاجها لتطوير قناتك والتنافس مع الآخرين، كما توفر إحصائيات المقاطع وتقارير عن قناتك.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..


3- أداة Socialinsider

جميعنا أن نعلم أن موقع يوتيوب أصبح المنصة التي تستخدمها معظم الشركات التجارية بهدف التفاعل مع عملائها ومتابعيها بجذب انتباههم والترويج لمنتجاتها، وقد سبب ذلك منافسة بين تلك الشركات لجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور كون هذه الشركات تتنافس على نفس الفئات المستهدفة، ولذلك السبب تم اطلاق اداة تحليل المنافسين Socialinsider

عن طريق هذه الاداة يمكنك تتبع حملات واستراتيجيات التسويق الرقمي والخطط الخاصة بخصومك ومنافسيك، وكذلك أداء مقاطع الفيديو الخاص بهم على قنواتهم، بالطبع تحتاج الشركات لمثل هذه الأداة لتطوير حملاتها التسويقية وتتبع منافسيها.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..


4- أداة Vidooly

تعد Vidooly من أهم وأفضل أدوات تحليل يوتيوب، فعن طريقها يمكنك الحصول على الرؤى والتحليلات التي تساعدك في خلق حملات تسويقية ناجحة لنشاطك التجاري أو الشخصي على يوتيوب، ومن أمثلة هذه الرؤى هو استطاعتك تحديد نوعية مقاطع الفيديو التي يتابعها جمهورك المستهدف بمختلف أماكنه وفئاته وأعماره.

تمكنك أداة Vidooly أيضا من الاستفادة باستراتيجية المحتوى أو بشكل أوضح تساعدك في معرفة أفضل صانعي المحتوى والمؤثرين في نفس المحتوى الذي تعمل عليه سواء كان شخصيا أو لعلامة تجارية، مما يساعدك في معرفة أفضل الأساليب لجذب الفئة المستهدفة.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..

5- أداة VidIQ Vision

تحليل قنوات اليوتيوب
نحليل قنوات يوتيوب

تتميز هذه الأداة ببساطتها وسهولة استخدامها، فهي عبارة عن لوحة تحكم أو منصة وتكون على شكل إضافة للمتصفح (جوجل كروم)، وتكمن ميزة هذه الأداة في استطاعتها تحليل البيانات الخاصة بأي قناة للمنافسين وبشكل مباشر فقط عبر الدخول للقناة.

  • تتوفر نسخة مجانية منه تسمح لك بتحليل بيانات 3 قنوات يوتيوب للمنافسين.
  • تسمح النسخة المدفوعة بالوصول إلى إحصائيات الفيديو والقناة منذ نشأتها.
  • توفر النسخة المدفوعة كذلك أفضل وقت لنشر المحتوى الخاص بك لجمهورك المستهدف.
  • تتيح لك النسخة المدفوعة تحليل الفيديو الخاص بك على قناتك لاقتراح أفضل الكلمات المفتاحية والتاغات.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..


6- أداة SeeZisLab

ان اول ما تتميز به هذه الاداة هو كونها مجانية، وهي تساعد على اظهار الاحصائيات والانجازات لقنوات المنافسين على يوتيوب أو أي قناة، بل انها تعرض لك الربح المحتمل للقناة، كما انها تعرض عدد المشاهدات الأسبوعية والشهرية لفيديوهات المنافسين المشابهة لمحتواك وتقارن بينها.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..


7- أداة TubeBuddy

يمكن إضافة هذه الأداة للمتصفح بشكل مباشر مثل أداة VidiQ تماما وعند بدء تشغيل المتصفح ثم أي مقطع فيديو على اليوتيوب تجد لوحة أداة متواجدة على يسار المقطع لتعرض لك بيانات تحليلية لنشاط القناة صاحبة هذا المقطع وإحصاءات عن الفيديو نفسه.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..


8- أداة Rival IQ

إذا كنت تود الحصول على أداة تحليل يوتيوب تستخدمها للتحليل التنافسي مع منافسيك في نفس المحتوى فننصح بالطبع بهذه الأداة التي تمكنك من الاطلاع على نحو 50 من منافسيك ومتابعة أدواتهم واسترتيجياتهم لتحقيق أعلى المشاهدات وجذب الجمهور المستهدف.

تستطيع أداة Rival IQ توفير الخدمات الآتية:

  • تقديم تقارير تحاليل تنافسية موضحة بالتفصيل عن منافسيك.
  • مقارنة احصائيات منافسيك مع الاحصائيات الخاصة بك للنظر في أوجه الفرق.
  • قياس المشاركة وتغير المتابعين. قياس متوسط معدلات الاستجابة من الجمهور المستهدف.
  • عرض مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية المرتبطة بقنوات يوتيوب الخاصة بمنافسيك.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..

9- أداة SocialBlade

  • تتميز أداة SocialBlade بتحليل بيانات قنوات اليوتيوب بأبسط طريقة ممكنة ومفهومة.
  • تعد الأداة من أبسط الأدوات استخداما لذا فهي مناسبة لأصحاب القنوات الجدد والمبتدئين في صناعة المحتوى الشخصي او التجاري.
  • تساهم أداة SocialBlade في تحسين قناتك على يوتيوب وتوسيع نطاق وصولها للجمهور المستهدف.
  • من أهم استخدامات أداة SocialBlade الأساسية هي دراسة مدى ربحية قناتك وقنوات المنافسين
  • الأداة مجانية ويوجد بها بعض الميزات القوية المدفوعة.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..

10- أداة Dasheroo

تتميز هذه الأداة بتكوين لوحة كاملة تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بقناتك على يوتيوب والتحليلات الشاملة، وتساعد بتحليلها على مساعدتك في اتخاذ القرارات بخصوص محتواك والمواضيع الجاذبة لجمهورك المستهدف وتحسينها، كما تمنحك إحصاءات فورية لمعايير قناتك ومقاطعك، وفوق كل هذا فالأداة مجانية بالكامل.

نرشح لك هذه الأداة لتحليل قناة يوتيوب الخاصة بك كونها تساهم في عرض الصورة الكاملة والتحليلية لمستوى أداء قناتك وأعمالك بصورة منظمة توفر عليك الكثير من والوقت والجهد لاختيار أفضل الأساليب المناسبة لرفع جودة وجاذبية محتواك.

اضغط هنا للدخول إلى الموقع الخاص بالأداة..

المصدر
7best YouTube analytics tools Best YouTube Analytics Tools
زر الذهاب إلى الأعلى