خدماتناكتابة المحتوي

أمثلة على كتابة المحتوى وافضل نماذج الاعمال

نماذج ابداعية على كتابة المحتوى الرقمي - content writing examples

في عصرنا الحالي تشير الإحصائيات إلى وجود اكثر من 1.9 مليار موقع ويب بنحو 3.5 مليار عملية بحث يومية على محركات البحث، وفي وسط هذه الأرقام الضخمة يوجد عنصر مشترك واساسي يميز تلك المواقع عن بعضها ويرتقي بها ألا وهو كتابة المحتوى، ومن خلال موقع 24HourContent ستجدنا نقوم بتسليط الضوء على كل ما يتعلق بهذا المجال.

ان كتابة المحتوى هي القادرة على الارتقاء بصاحبها سواء كان موقعا الكترونيا أو تخصصا وظيفيا لتسويق أعماله وجعلها في مقدمة محركات البحث، اذا تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن هذا المجال من أهم المجالات التي سطع نجمها خلال عصرنا الرقمي ولا زالت في نمو واحتياج للمزيد من المبدعين.

لذا إن كنت تفكر في الدخول لهذا المجال واختياره كتخصص مهني لك، أو للبحث عن المواضيع والأمثلة الشائعة لكتابة المحتوى بالنسبة للمواقع فهذا المقال مناسب لك تماما كونه المقال الاشمل في هذا الموضوع، والذي سنتطرق فيه من البداية حيث تعريف كتابة المحتوى ثم سنساعدك في عرض بعض الأمثلة على كتابة المحتوى واختيار المواضيع، لننتهي بك إلى الإجابة عن سؤال: كيف تصبح كاتب محتوى؟

ما هي كتابة المحتوى؟

يمكننا تعريف كتابة المحتوى على أنها نوع من انواع الكتابة التي تتعلق بعرض كتابي لمواضيع جاذبة لهدف معين، فقد تتعلق بحملات التسويق عبر الانترنت كما يظهر في العديد من المواقع التي تقوم بكتابة محتوى خاص بفوائد منتجاته وأهميتها للتسويق لهاـ وقد يكون الهدف كذلك لعرض أفكار كما في مواقع التنمية الذاتية والاهتمام بالصحة وغير ذلك، وتأخذ تلك المواقع أهمية كتابة المحتوى لتسويق نفسها عبر استحدام كلمات مفتاحة يبحث بها المستخدمون في المواضيع الخاصة بهم وذلك لرفع نسبة الوصول للمحتوى والترويج للموقع أو لمنتجاته.

ويُدرك الخبراء في مجال كتابة المحتوى أن الأمر لا يتعلق بالكتابة والقواعد اللغوية والاملائية واختيار الموضوع المناسب فقط، وإنما أصبح يتعلق بقدرة كاتب المحتوى على استهداف الجمهور المخصص له هذا المحتوى، واختيار الكلمات التي تجعل محتواه في مقدمة نتائج البحث، هذا بالإضافة إلى تحديد هدف المحتوى الخاص به.

أمثلة عن كتابة المحتوى – content writing examples

أمثلة على كتابة المحتوى

1- مثال محتوي عن العناية بالبشرة

يتعلق موضوع العناية بالبشرة بمواقع محتوى التجميل والصحة وعلى الأخص بالمرأة، وسيتضمن افكار وفقرات عن الخلطات الطبيعية للحفاظ على البشرة سواء كانت دهنية أو عادية أو غير ذلك، وكذلك الطرق الطبيعية للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها باستخدام اعشاب نباتية طبيعية وما إلى ذلك.

ربما ستلاحظ في معظم المواقع الإلكترونية الشهيرة والصفحات الخاصة بهذا النوع من المحتوى دائما ما تربط محتواها بكلمات البحث الرئيسية الشائعة بين المستخدمين وذلك لجذب القراء وضمان وصول المحتوى ووجوده في أولى نتائج محركات البحث.

وللكتابة في هذا الموضوع ستجد أنك بحاجة إلى تقسيمه إلى عدة فقرات منظمة، فإذا أخذنا في الاعتبار أن مقالك سيكون عن انواع البشرة والطرق الانسب لحماية كل منها، فيفضل أن تبدأ هنا بما يسبب جفاف البشرة كالتعرض للشمس لفترة طويلة أو التواجد في مكان ملئ بالأتربة وغير ذلك، ثم ستنتقل بشكل سريع إلى أنواع البشرة ممهدا الحديث عن كل نوع في الفقرات المقبلة.

  •  البشرة العادية.
  • البشرة الجافة.
  • البشرة الدهنية.
  • البشرة المختلطة.

في هذه الفقرات ستقوم بتعريف كل نوع من أنواع البشرة، فمثلا ستذكر أن البشرة العادية هي التي تخرج منها الدهون بانتظام فلا تجد المظهر الزيتي على البشرة، ولكنها الاكثر عرضة للرؤوس السمراء وتوسع المسامات، وتنتقل إلى عدة نصائح خاصة بها كعدم الإفراط في عملية غسلها حتى لا تتحول لبشرة دهنية، ثم ستنتقل إلى الأنواع الأخرى لتتحدث بنفس الطريقة عن تعريفها والنصيحة الأفضل للاعتناء بها.


2- مثال محتوي عن الادوية

يندرج المحتوى الخاص بالادوية ضمن كتابة المحتوى الطبي، وهو من التخصصات الشائعة لما توفره من أرباح مادية للمواقع بسبب اقبال المستخدمين عليها، إذ أنها تتطلب بحث علمي دقيق في مراجع ومصادر طبية موثوقة تكتسب بها ثقة القارئين والباحثين وحتى الطلاب.

في هذا المثال يمكنك كتابة محتوى تربط فيه بين كونه محتوى هادف وشيق وايضا يحمل الاجابة لزوار موقعك، فقد يتعلق الأمر بأهم الأدوية لأمراض شائعة ونادرة، وتاريخ أدوية تم صنعها ومكوناتها، بل وسيكون من الشيق أن تتحدث عن إحدى الأدوية المنتشرة بشكل كبير فيما يخص مكوناتها وسبب فعاليتها آثارها الجانبية. دائما ما يبحث زوار المواقع عن هذا الأمر.


3- مثال محتوي عن التاريخ

يعد هذا النوع من المحتوى جاذبا للعديد من مستخدمي المواقع الإلكترونية والباحثين والطلاب وهذه شريحة كبيرة وقوية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق إذ تستطيع وحدها خلق سمعة طيبة لموقعك ومحتواك وزيادة الوصول إليه وربحيته إن وجدت.

ان كتابة المحتوى التاريخي بشكل منسق وبالاعتماد على الصور الجاذبة والكلمات المفتاحية الشائعة لن يحملك عناء ومشقة ايجاد زوار له طالما التزمت بمظهره وقوته، فيمكنك التطرق لمواضيع التاريخ الحديث خلال القرن الماضي وتأثيرها على الوقت الحالي، أو ربما الشخصيات التاريخية الأكثر إثارة للجدل، غالبًا ما تستغل المواقع مناسبات سنوية للخروج بمقالات جاذبة بعنوان حدث في هذا اليوم.


4- مثال محتوي عن التخسيس

بالطبع لا يجب أن تندهش من إحضارنا مثال خاص بهذا المحتوى، فببساطة تعد هذه الكلمة من أكثر الكلمات طلبا على محركات البحث والمواقع الإلكترونية، إذ تشير الإحصائيات إلى أن نحو 2 مليار إنسان يعاني من السمنة وهذا يعني ربع البشر على الكوكب!

إذا فكتابة محتوى خاص بهذا المجال سيكون جاذبا بشكل مضمون، ويتبقى فقط ما ستتضمنه كتاباتك من معلومات موثوقة ومُنظمة واستخدام كلمات رئيسية تضمن بها ظهور مُحتواك في مقدمة المقالات المُنافسة، وإليك بعض النصائح إذا قررت الكتابة في هذا المحتوى:

  • احرص على أن تبدأ من الصفر

ويعني ذلك أن تبدأ من المشكلة، فتذكر السمنة وتعريفها بالمصطلح الطبي لها ثم تنتقل إلى أسبابها ومشاكلها ومخاطرها القريبة والبعيدة المدى.

  • أفضل حل يأتي بعد تطويق المشكلة

بعد التحدث عن تعريف السمنة ومخاطرها ستكون قد أوصلت قارئ محتواك إلى مستوى إدراك حجم المشكلة الكبير وذلك سيجعله متمسك بمقالك ليصل إلى حل هذه المشكلة، وهنا ستلجأ إلى فقرات خاصة بحلول التخسيس سواء كانت حلول ذاتية بالاعتماد على النفس في تنظيم وجبات الطعام وأنواعها والحميات الغذائية، أو الحلول الطبية التي سيلجأ بها إلى طبيب متخصص.


5- مثال محتوي عن مستحضرات التجميل (المكياج)

يعد هذا النوع من المحتوى جاذبا بشكل كبير وبالطبع للنساء، فلطالما كان موجودا في قائمة أكثر الكلمات بحثا على محركات البحث وهذا ما دفعنا إلى ترشيحه إليك وللإناث على وجه الخصوص، فمن من الإناث لم تستخدم مستحضرات التجميل تلك وتجرب فيها بعد بحث قد يصل لساعات على مواقع الانترنت.

من مزايا الكتابة في هذا المحتوى هو وفرة المعلومات بشكل كبير وواضح، إذ بإمكانك الكتابة في مواضيع عدة لا تنتهي مثل:

  • المساحيق والعطور.
  • محمرات الشفاه وطلاء الأظافر.
  • العدسات اللاصقة الملونة.
  • ماكياج العيون والوجه.
  • مزيلات العرق والروائح.

كل عنوان من هذه العناوين قد لا يكفيه مقال واحد إذا تحدثنا عن انواعها ومكوناتها وطريقة استعمالها وما إلى ذلك، كما بإمكانك جذب القراء لك بالتحدث عن تاريخ تلك المستحضرات وبدايتها وترشيحاتك لأفضلها.


كيف أصبح كاتب محتوى؟

  • تعلم اللغة التي ستستخدمها في كتابة المحتوى.
  •  وإن كانت اللغة الأم، فينبغي تعلم القواعد اللغوية والإعرابية وعلامات الترقيم.
  • تعلم كتابة الكلمات بشكل سليم والابتعاد عن الأخطاء الإملائية خاصة الشائعة منها.
  • معرفة استخدام الكلمات الرئيسية لضمان ظهورها في نتائج البحث.
  • تعلم استخدام WordPress وتهيئة محركات البحث SEO
  • تعلم مهارات البحث والكتابة بشكل إبداعي.
أمثلة على كتابة المحتوى

يراود هذا السؤال من يبحث عن وظيفة كتابة المحتوى بعد ان رأى انجذابه لها واختياره لذلك التخصص ثم البحث في متطلباته الوظيفية من حيث اللغة والقواعد لكنه لا يعرف حقيقة كيف يصبح كاتب محتوى أو من أين يبدأ ببناء مسيرة مهنية يكوّن بها خبرته في هذا المجال؟

ان الاجابة عن هذا السؤال تتضمن مرحلتين، أولهما ان تعرف ان كتابة المحتوى مثلها مثل أي مهارة وظيفية كتصميم الجرافيك و تطوير المواقع وغير ذلك، تحتاج بطبيعتها إلى تعلم بضعة أشياء.

بتلك النقاط تستطيع اجتياز المرحلة الأولى مع العلم بضرورة التعلم والبحث والتطوير المستمر في هذا المجال، أما المرحلة الثانية فتتعلق بكيفية تسويق مهاراتك للمواقع التي تقوم بتوظيف كتاب المحتوى وهذا يعتمد على إبداعك لكننا ننصح بالتركيز على مواضيع معينة والكتابة فيها ثم عرضها على المواقع التي تهتم بهذا النوع من المحتوى كما ننصحك بكتابة سيرة ذاتية تعرض فيها مهاراتك، ننصح بقراءة مقال كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي.

إن كل بداية ستكون صعبة بالتأكيد، لكن تأكد انك ستجد أنه بمجرد البدء في كتابة المقالات والمواضيع وبالإضافة إلى حبك لهذا المجال ستستطيع اكتساب خبرة وعرض أعمال سابقة لك أمام مسؤولي توظيف كتاب المحتوى بل ويمكنك صناعة محتواك الخاص على موقع خاص بك.

المصدر
Content Writing ExamplesHow to Improve Your Content Writing Samples
زر الذهاب إلى الأعلى