خدماتناكتابة المحتوي

اعادة صياغة المحتوى ( كن محترف اعادة صياغة)

معظمنا باختلاف تخصصاتنا دائما ما نحتاج إلى عنصر اعادة صياغة المحتوى سواء في حياتنا الاكاديمية أو المهنية وبالطبع بالنسبة للمتخصصين في مجال كتابة المحتوى، وكاتب المحتوى الجيد يعرف اهمية هذا العنصر كونه عنصرا اساسيا وليس ثانويا أو أداة ضمن الأدوات كما يظن البعض، بل ان اعادة صياغة المحتوى أصبحت مركز اساسي للعديد من منصات صناعة المحتوى كالمواقع والمدونات.

وتعرف اعادة صياغة المحتوى على أنها فهم النص المقروء بشكل جيد جدا، ومن ثم التعبير عنه بمفردات لغوية وكلمات مختلفة تحمل نفس المعنى، كما تعني إبراز النص الأصلي بأسلوب جديد، وذلك لعدة أهداف منها تقديم المحتوى بطريقة جديدة وبعدد كلمات أقل بهدف التلخيص، وربما تبسيط المحتوى من حيث وصوله للقارئ، إذ نجد في بعض الأحيان محتوى غزير بالمعلومات لكنه يفتقر إلى التنظيم وسهولة ملائمة جميع فئات القراء وهنا نلجأ إلى إعادة صياغة المحتوى.

ولأننا جميعنا سنصل إلى هذه اللحظة التي نتساءل فيها سواء كنا طلابا أكاديميين أو كتاب محتوى لصالح مواقع ومنصات تواصل اجتماعي، أو أيا كانت المهمة التي وضعتنا في كتابة محتوى نحتاج فيه إلى استخدام عنصر اعادة صياغة المحتوى، فإننا هنا في 24HourContent نساعدك في هذه المهمة ونعرض إليك أهم ما ستحتاج إليه بدءا من تعريف اعادة صياغة المحتوى ومرورا بالخطوات الصحيحة لاعادة صياغة أي محتوى بشكل احترافي.

ما هي أهداف اعادة صياغة المحتوى؟ – Content reformatting

اعادة صياغة المحتوى

تهدف إعادة الصياغة المحتوى إلى تبسيط المعلومات التي يريد أن يقدمها كاتب المحتوى، كما أنه من أبرز أهداف إعادة صياغة المحتوى التلخيص، فمن خلال التلخيص يقوم كاتب المحتوى بتجميع المعلومات التي تناسب محتواه من المصدر الأصلي أو مجموعة المصادر الأصلية، وذلك لأن بعض المصادر إن لم تكن جميعها تتصف بالإطالة مما يسبب الملل للقراء والمتابعين، وقد تتصف كذلك بالصعوبة، لذا فمهمة كاتب المحتوى أيضا تكمن في إمكانية توضيح وتوصيل المحتوى للجمهور بأسهل طريقة ممكنة.

من أهم أهداف إعادة صياغة المحتوى أيضا الوضوح، فكاتب المحتوى القوي يعرف أن إعادة الصياغة ليست مجرد تغيير مفردات الكلمات بنفس المعنى فقط، وإنما تهدف إلى زيادة قوة وضوح المحتوى للجمهور والفئة المستهدفة، والمعروف أن بعض النقاط في المصادر قد تكون غير واضحة لبعض الفئات وتتطلب فهم من هم متخصصين بالأمر، لذا تأتي هنا مهمة كاتب المحتوى في زيادة وضوح هذه النقاط وتبسيط المصطلحات حتى يستطيع القارئ العادي فهم المحتوى.

آخر ما تهدف إليه إعادة صياغة المحتوى هو تحسين الأسلوب الإنشائي للنص، فقد تتواجد بعض المصادر التي تتحدث عن محتوى هام لكنها تفتقر بعض الشئ إلى قوة الأسلوب التعبيري والكتابة، وبالرغم من أن كتابة المحتوى تحتاج من الكاتب أن يكون بسيطا وواضحا في أسلوبه، لكنها تتطلب أصلا أن يلتزم نسق معين وأسلوب متسق غير مشتت أو عامي.

وعموما، فإن اعادة صياغة المحتوى تشيع بين منصات صناعة المحتوى في جميع التخصصات وتزداد بوضوح في مواقع صناعة المحتوى الاخباري، والمحتوى العلمي، والمحتوى التاريخي، وبالطبع المحتوى التعليمي، والعديد من أنواع المحتوى التي ينبغي على كاتب المحتوى معرفتها والاحاطة بها قدر الامكان، وإذا كنت في حاجة لمعرفة أنواع المحتوى فيمكنك قراءة مقال افضل 23 نوع من المحتوي يتبعهم عمالقة الكتابة حول العالم.


خطوات إعادة صياغة المحتوى

1- اعادة صياغة العنوان

تعد إعادة صياغة عنوان المحتوى الخطوة الأولى في هذا الإطار، وينبغي هنا عليك ككاتب محتوى أن تعيد صياغة العنوان بحيث تجعله جذابا وقويا يستطيع لفت انتباه الجمهور، لأن عنوان المحتوى هو الذي يحدد هل سيدخل الجمهور لقراءة محتواك أم لا.

لمساعدتك في إعادة صياغة عنوان المحتوى بشكل أوضح، فيمكنك ان تسأل نفسك قائلا: إذا أردت البحث عن موضوع ما على جوجل أو أي محرك بحث، فما الذي سأكتبه على شريط البحث، وهنا ستجد عقلك يجمع أفكارا جيدة لعناوين دائما ما يبحث عنها الجمهور، وغالبا ستكون تلك العناوين التي تبدأ بكيف؟ أو كيفية، أو خطوات عمل شئ ما، وما إلى ذلك.


2- التركيز على الكلمة المفتاحية للمحتوى

بالتأكيد قد تغير اعادة صياغة المحتوى من الكلمة المفتاحة نظرا لانك ستستخدم كلمات ومفردات اخرى، لذا عليك وضع أمر الكلمة المفتاحة في حساباتك، ويجب ان تختار الكلمة المفتاحية الاقرب إلى اسلوب الجمهور في الكتابة على محركات البحث وكذلك الاكثر ظهورا في نتائج البحث لان ذلك سيرفع من فرصة ظهور محتواك أمامهم ضمن خيارات النتائج الأولى.


3- وضع كلمات مختلفة بنفس المعنى

تعتمد هذه الخطوة على امكانياتك اللغوية ومهاراتك في استخدام المفردات والمعاني متعددة الكلمات، هذه الخطوة بالطبع هامة للغاية ومنها يعرف المتخصصون مدى قوة وبراعة كاتب المحتوى في اعادة صياغة المحتوى، لذا قم بتغيير المحتوى كما لو انه مختلف تماما عن المصدر لكنه متفق معه في الفكرة والهدف.

وتوجد نصيحة خاصة بهذه الخطوة منها ان تقوم بتغيير ترتيب الجمل، واليك مثال يوضح هذه النصيحة:

“تعد السيرة الذاتية الوسيلة التسويقية الاولى لصاحبها أمام مسؤولي التوظيف، لذلك لابد ان تتميز بالاقناع والتنظيم بالاضافة إلى احتوائها على البيانات والمهارات المناسبة”.

في الحقيقة، فهذه العبارة مقتبسة بدون أي تغيير من المقال الخاص بخطوات السيرة الذاتية على موقعنا والذي ننصحك بقراءته ولكن بالعودة الى حديثنا فسنعرض عليك ما ستحدثه نصيحة تغيير ترتيب الجمل في هذه العبارة:

“يعتبر خبراء التوظيف ان السيرة الذاتية هي الاداة التسويقية الاولى لصاحبها عند التقديم لاي وظيفة، وعلى ذلك الهدف يتوجب تقديم سيرة ذاتية تتصف بالاقناع والتنسيق المنظم، هذا بالطبع بالاضافة الى احتوائها على المعلومات اللازمة والمهارات بشكل واضح”.

ما رايك؟ ربما لاحظت تغيرا واضحا في ترتيب الجمل واختيار كلمات مختلفة تحمل نفس المعنى، لكن اهم ما وصل اليك كقارئ ان العبارتين مختلفتان وكأنهما لا علاقة لهما ببعضهما البعض، الا انهما يحملان نفس المعنى، وهذا ما نريد ان نوصله اليك.


4- التزم بقاعدة الثلاث كلمات

توجد قاعدة في عالم كتابة المحتوى تقول: “لا تدع ثلاث كلمات متتالية تتشابه مع النص الأصلي” وهذه القاعدة بمثابة شعار يلتزم به كُتاب المحتوى اصحاب الخبرة عند اعادة صياغة المحتوى، وبالطبع تعني ببساطة انك عندما تقوم بإعادة صياغة المحتوى فيستلزم ان تجرب الخطوة السابقة في العبارات والفقرات وأن تختار الكلمات المختلفة التي تحمل نفس المعنى، المهم أن تقترب من تنفيذ هذه القاعدة بأقصى ما يمكنك.

اقرء ايضاً:

ماهي انواع المقالات

تعلم كتابة المحتوى بخطوات منسقة

اعادة صياغة المحتوى
اعادة صياغة المحتوى

أمور يجب مراعاتها عند اعادة صياغة المحتوى

  • يجب أن يحرص كاتب المحتوى عند القيام بإعادة صياغة المحتوى أن يكون للجملة أو العبارة معنى ومدلول ملائم ومقارب للجملة الأصلية التابعة للمصدر.
  • تكمن مهارة كاتب المحتوى في أن يقوم بإضافة بعض الجمل التوضيحية من خلاله وبطريقته بهدف تبسيط شرح المحتوى.
  • قاعدة الثلاث كلمات هامة للغاية، ويتميز كاتب المحتوى عن منافسيه كلما اقترب أكثر من تطبيقها.
  • ينبغي الابتعاد عن الأخطاء الإملائية أو اللغوية في المحتوى الذي تتم صياغته.
  • إذا وُجدت مصطلحات صعبة فينبغي توضيحها لان المصدر الاصلي يستهدف فئة محددة بينما يستهدف محتواك الجمهور العام.
  • تنظيم هيكل المحتوى ككل في فقرات خاصة بك وليست نفس الفقرات الخاصة بالمصدر الأصلي.
  • بعض المواضيع في المحتوى ينبغي في الايجاز والتلخيص بينما البعض الاخر لا داعي اذا احتاج التوضيح بالتفصيل.

المصدر
5 Tips to Rewrite Content
زر الذهاب إلى الأعلى