خدماتناكتابة المحتوي

تعلم كتابة المحتوى بخطوات منسقة وبشكل احترافي

تعلم كتابة المحتوى لم تعد هذه الكلمة غريبة على مسامعنا، حيث أصبحنا نجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن وظائف تخص مجال كتابة المحتوى، ولكن البعض لايدرك ماهو المعنى الصحيح لهذه الكلمة التى أصبحت تشمل مجالات كثيرة وانتشرت على نطاق واسع لتضم فئات متعددة فى مجال الكتابة بشكل عام، ولكن هل معنى ذلك أن كتابة المحتوى من السهل تعلمه ام لا، قد لا يستطيع الاجابة على هذا السؤال الا من قام بالفعل بممارسة كتابة المحتوى لفترات طويلة.

هذا هو الشئ الأهم على الإطلاق ” الممارسة ” لا أحد يتعلم كل شئ فى وقت واحد أو فى ساعات قليلة، كل شئ في الحياة يحتاج إلى الممارسة والتعلم لفترات حتى يكتسب الخبرات والمؤهلات التى تجعله من المحترفين فى مجاله، وهذه القاعدة تنطبق أيضاً على مجال كتابة المحتوى هناك بالفعل كتاب كثيرون يمتلكون موهبة الكتابة بالفطرة هؤلاء هم المبدعين حقاً، ولكن على الناحية الاخرى نجد أشخاص مازالو يبدأون فى التعلم ولكنهم مع الوقت يحصلون على غايتهم وهي احتراف كتابة المحتوى، ومن خلال موقع 24HourContent سنساعد من يرغب فى تعلم كتابة المحتوى من خلال هذا المقال الذي سيقدم لكم الخطوات الأساسية لهذا المجال المذهل.

تعلم كتابة المحتوى
تعلم كتابة المحتوى

ماهي كتابة المحتوى؟

بالرغم من توفر العديد من المعلومات والبيانات التى  تدور حول مجال كتابة المحتوى على شبكة الإنترنت، لكن إلى الآن لم أعثر على تعريف شامل ورسمي ويتميز بالدقة لتعريف مفهوم كتابة المحتوى  لذلك ومن خلال ممارستي لمهنة كتابة المحتوى منذ سنوات عديدة سأعرض لكم المفهوم العام من خلال جمع وجهات النظر حول ذلك الموضوع.

حيث أن كتابة المحتوى هو إحدى مجالات الكتابة التى يقوم من خلالها الكاتب بتحرير وصياغة الكلمات التى تناسب الأعمال التجارية، لكى يكون لديه القدرة على توصيل خدمة معينة لأكبر قدر من الجمهور ويعرف بكونه ” الجمهور المستهدف “، ويطلق على كتابة المحتوى ايضاً ” كتابة الويب أو كتابة موقع الويب أو الكتابة على الويب “، وتعود تلك التسمية إلى أن  معظم المحتوى المكتوب يكون بالفعل موجود على موقع الشركة أو يتم توزيعه على نطاق واسع  عبر مواقع الويب المختلفة، ومن الممكن أن يكون موجود فى بعض الأحيان على قنوات عبر الإنترنت مثل ” البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي “.

سنوضح لكم أكثر من خلال عرض بعض الأمثلة التى تتضمن مفهوم كتابة المحتوى مثل معلومات على موقع إحدى الشركات على الويب حول ” من هم، منتجاتهم وخدماتهم، المدونة، آخر التحديثات، وثائق المنتج، النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ” وغيرها من المعلومات التي تندرج تحت مفهوم كتابة المحتوى.

وفى بعض الأحيان يكون لديهم فريق من كتاب المحتوى المحترفين وهناك أخرون يكتفون بكاتب واحد، ولابد ان يكون المحتوى هادف وله معنى لكى يصل إلى المستوى المرغوب ويجذب أكبر قدر من الجمهور، ويعتمد ذلك على اسلوب الكتابة الذى يتبعه فريق المحتوى الخاص بمكان معين.


انواع كتابة المحتوى

كتابة المحتوى تنقسم الى أكثر من نوع ولكل منهم طابع خاص به يميزه عن غيره ونجد أن لكل نوع اشخاص محترفين فيه ويستطيعون تقديم كل ماهو جديد لتطوير المجال وتطوير نفسهم فى نفس الوقت ويأتى فى مقدمة أنواع كتابة المحتوى:

تعلم كتابة المحتوى
تعلم كتابة المحتوى

1. كتابة المحتوى التسويقى

تعتبر كتابة المحتوى التسويقى من أفضل الأساليب التسويقية التى أصبحت تتبع فى العصر الحالى لإنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم ومنسق لجذب واكتساب جمهور محدد بوضوح، ومن هنا يظهر كاتب المحتوى المحترف الذى يستطيع جذب العديد من العملاء للسلعة أو الخدمة التى يقدمها بالفعل، لذلك أصبحنا نرى العديد من الصفحات الخاصة بالشركات الكبرى تقوم بعرض محتوى تسويقى رائع بنسبة 100%، وتعتمد كتابة المحتوى التسويقي على عنصر الإبداع والابتكار بشكل كبير، لأن هذه هى طريقته الاساسية الذى يخاطب بها متابعيه.

لابد أن يحدد مايثير فضول وإعجاب عملائه، حيث أن عامل الجذب هنا هو المخاطبه ووضع العميل فى المقام الاول ومخاطبته بشكل مباشر لكى يشعر بأنه يخاطب شخص ما وليس مجرد كلمات منسوخة وموضوعه بلا هدف، بالإضافة إلى أن تعلم كتابة المحتوى التسويقى ليس بالشئ المبهم أو الصعب، بل هو أفضل وأسهل أنواع كتابة المقالات او المحتوي يمكنك من خلاله سرد أفكارك بشكل منسق من خلال كلمات بسيطة وصغيرة تستطيع بها تقديم منتجك أو منتج الشركة التى تعمل من خلالها بأفضل الطرق التسويقية.

لكن عليك التعمق أكثر فى فهم الجمهور الذي تخاطبه حتى تستطيع ضم أكبر عدد من المشترين بالفعل ليس مجرد جمهور وهمى، فأنت هنا بحاجة إلى إثبات نفسك من خلال تلقى أكبر عدد من الطلبات للخدمة التي تقدمها، و سنساعدك بشكل أكبر من خلال موضوع شامل عن كتابة المحتوى التسويقى وعرض الكثير من أمثلة كتابة المحتوى الابداعى.

2. كتابة المحتوى الابداعى

لقد سبق وتحدثنا بشكل مفصل عن كتابة المحتوى الإبداعي وكيف تصبح كاتب محتوى مبدع ولكن دعونى أوضح أيضاً مرة أخرى ماذا تعنى كلمة كتابة المحتوى الإبداعي هو عبارة عن أفكار جديدة يتم سردها من قبل كاتب يمتلك موهبة الكتابة بالفطرة، حيث يمكنه ابتكار وعرض مئات الأفكار الجديدة فى كل مرة يقوم فيها بكتابة محتوى اياً كان نوعها سواء شعر او رواية او قصة او محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الشخصية والمواقع الكبرى.

بالفعل كتابة المحتوى الإبداعي من أكثر الأشياء التي تستحق أن تأخذ مكانتها الصحيحة، فبالرغم من أن كثرة كتاب المحتوى فى تلك الأيام إلا أن عدد كتاب المحتوى المبدعين والمحترفين لم يتعدى عددهم المئات من بين الآلاف الموجودين الآن، إن كنت ترغب في أن تتعلم كتابة المحتوى الإبداعي بالفعل عليك مراجعة الموضوع الخاص بهذا القسم، وستجد كل ما تبحث عنه.


كورسات كتابة المحتوى

الكثير من الأشخاص أصبحوا يبحثون عن دورة كتابة المحتوى سواء كانت مجانية أو مدفوعه، او كما يطلق عليها البعض كورسات كتابة المحتوى هناك من يريد بالفعل تعلم كتابة المحتوى بأنواعه المختلفة لأنه يريد معرفة المزيد عن هذا المجال ويحب بالفعل الكتابة، وهناك نوع أخر ينظر إليه من ناحية الربح المادى وأنه أصبح مجال شائع خاصة بين رواد السوشيال ميديا الذين يرغبون فى العمل اونلاين.

تعلم كتابة المحتوى
تعلم كتابة المحتوى

لذلك ومع كثرة البحث عن دورات و كورسات لتعلم كتابة المحتوى أصبح هناك العديد من الأشخاص يقدمون عدد من الدروس المنفصلة عبر قنوات اليوتيوب عن طريقة كتابة المحتوى وكل مايخص المحتوى بشكل وتقدم هذه الكورسات مجاناً لكل من يرغب التعلم وهي لاتختلف تماماً عن الكورسات المدفوعة أو الدورات التدريبية التي تكلفك الكثير من المبالغ الطائله كل ماعليك فعله هو البحث على شبكة الانترنت وستجد كل ماتحتاجه بنقرة زر واحدة دون الحاجة الى الاشتراك فى دورات مدفوعة الاجر.

الا اذا اردت ان تتعمق بشكل كبير فى كتابة المحتوى هنا يمكنك اللجوء الى اماكن موثوقة لتجد بها ماترغب، وهناك أيضاً الكثير من المواقع المعروفة قامت بعرض دورات مكتوبة تشرح فيها بشكل مفصل طريقة تعلم كتابة المحتوى يمكنك إختيار أفضل الطرق التى ستساعدك فى فهم كتابة المحتوى بشكل سريع فجميع الإختيارات متاحة لديك.


كيفية كتابة المحتوى من خلال برامج ادارة المواقع

من الأسئلة التى تشغل مديرين المواقع الجدد ولكنها طريقة فى غاية السهولة حيث يكون كتابة المحتوى من خلال لوحة تحكم تخص فقط  مدير الموقع حيث تتيح له أفضل الأدوات الرسومية التي تقدم محتويات ومعلومات الموقع وتجعله هذه اللوحة قادر على توزيع المهام للمستخدمين الآخرين ونختصر الخطوات التى يقوم بها صاحب الموقع فى هذه النقاط.

  1. يبدأ الكاتب فى عرض المحتوى الذى يود تقديمه من خلال الموقع ويكون باستخدام أداة مميزة وسهله يطلق عليها اسم ” Authoring Connector ” وهذه الأداة تمكن الاشخاص المستخدمين والذين مازالت خبرتهم قليلة في هذا المجال من استخدام برنامج الوورد العادى لكتابة محتواهم.
  2. إذا كانت الرقابة على محتوى الموقع غير موجودة بالفعل وتكون هذه الحالة المنفردة فى بعض المنتديات التى يتم فيها الحوار بشكل مباشر لذلك تفتقد عامل الشفافية والمصداقية هنا يعود المحتوى إلى الموقع مرة اخرى.
  3. إذا توفرت  رقابة المحتوى وهذا الشئ من الرائع حدوثه حيث يزيد هذا الأمر من مصداقية الموقع  والوثوق أكثر بمحتوياته التى يعرضه هنا يرسل المحتوى الى المسؤول عن مراجعة المحتوى ويطلق على اسم هذا الشخص ” المحرر “.
  4. اخيراً يأتى دور ” المحرر” حيث يقوم بمراجعة المحتوى ويتحقق من صحته، وإذا وجده مناسب للموقع يؤكد على جودته ويقرر نشره ويبدأ بتحديد القالب الملائم لعرض هذا المحتوى كما يستطيع ” تحديد تاريخ عرض المحتوى وتاريخ الانتهاء ” ويستطيع في أي وقت أخر إعادة تعديله أو حذفه نهائياً.

طريقة تعلم فن كتابة المحتوى

قد تكون خدمة كتابة المحتوى امراً سهل بالنسبة لممارسيها ولكن على الكتاب المبتدئين قد تكون صعبه بعض الشئ حيث ان كل مجال أو مهنة فى بدايتها تكون غامضة بعض الشئ ولكن من خلال موقعنا سنقدم لك أفضل طريقة احترافية لتتعلم أكثر عن فن كتابة المحتوى الذى أصبح يشغل بال الكثير.

خاصة بعد الازمة التى حدثت مؤخراً فى العالم كله وتأثر الكثير من مجالات العمل لجأ عدد لابأس به إلى العمل الاونلاين وبشكل خاص زاد الطلب على تعلم كتابة المحتوى لذلك أتبع هذه الطريقة لتكن مميز فى هذا المجال، ولكن عليك أيضاً تحديد مجال كتابة المحتوى الذى ستبدأ به حتى تدرسه بشكل كافى ولكن هذه هى القاعدة الأساسية لطريقة كتابة المحتوى بشكل مبدئى.

  1. عليك إتباع القراءة والبحث بشكل مكثف عن جميع المجالات العامة لتأخذ الكثير من الخبرات وتتعلم مفاهيم ومصطلحات جديدة تزيد من قدرتك على ممارس الكتابة بشكل صحيح ومختلف.
  2. كن نفسك فهذا هو أهم فى مجال كتابة المحتوى بشكل عام لاتنظر إلى الأخرين حتى لاتقلد أسلوبهم عليك الأعتماد بشكل كبير على ثقافتك وأسلوبك وأفكارك الخاصة لكى يكون لك طابع مختلف عن الكتاب الأخرين.
  3. انظر دائماً بجانب ابداعى وجديد وحاول دائماً تطوير ذاتك وفكرك وعقلك لتكون دائماً فى المقام الأول بأفكارك الابداعية والمختلفة وهذا مايجذب الجمهور لمحتواك.
  4. عليك دائماً إختيار مواضيع جذابة وعناوين مختلفة تجعل من أسلوبك عامل جذب قوى أو كما نطلق علي هذا النوع من الأساليب ” خارج الصندوق ” ولاتتبع موضوع واحد عليك تغيير المواضيع التى تكتب عنها حتى لاتصيب جمهورك بالملل.
  5. حاول بقدر الإمكان تجنب مشكلة الأخطاء الإملائية فهذا الأمر يبدو مزعج للقارئ وهذا مايؤثر على محتواك بشك كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى