خدماتناكتابة المحتوي

خطوات تحليل المحتوى ( الاهداف والخصائص والخطوات )

يركز المتخصصون بصناعة المحتوى بمختلف أنواعه على خطوات تحليل المحتوى باعتبار ان تحليل المحتوى من الادوات المستخدمة في دراسة وتحليل انواع متعددة من المحتوى سواء الابحاث او منصات صناعة المحتوى الرقمي او حتى محتوى المناهج الدراسية.

ويمكننا اعتبار ان تحليل المحتوى هو الوسيلة التي تستخدم في عملية البحث عن الموضوعات او العناوين المتعلقة في بيانات محددة بإطار معين ونص معين، مما يساعد المحللين والباحقي على دراسة العلاقات بين مواضيع المحتوى المختلفة واستخراج العينة التي تخدم اهداف صناع المحتوى.

والحقيقة ان تحليل المحتوى هو مفهوم عام يضم العديد من الفئات المتخصصة بصنع المحتوى ولا يقتصر على كاتب المحتوى أو صانع المحتوى على المنصات الالكترونية ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي، بل يصل إلى الباحثين الأكاديميين والمناهج الدراسية وحتى المتخصصين في العلوم الإنسانية والوسائل الإعلامية على وجه الخصوص، وفي هذا المقال نستعرض لكم من 24HourContent كل ما يتعلق بتحليل المحتوى بدءا من تعريفه وخصائصه ومرورا الى خطوات تحليل المحتوى.

مفهوم تحليل المحتوى – Content analysis

خطوات تحليل المحتوى
خطوات تحليل المحتوى

فى البداية يجب علينا معرفة معنى شقي المصطلح “التحليل ” و ” المحتوى” ثم المعنى العام لها ودلالته، فيقصد بعملية التحليل: المعالجة الجزئية التفصيلية للموضوع او سياق الحوار وغيرها، بينما يقصد بالمحتوى: كل ما احتوته المنصة كالموقع الالكتروني مثلا من معلومات وحقائق وأفكار ومفاهيم ويحكمها نظام معين من أجل الوصول لغاية معينة قد تكون هذه الغاية تزويد المستقبلين بما استجد حول الموضوع أو تغيير معرفتهم به أو مساعدتهم على إدراك ماهيت.

وبعد أن عرفنا التحليل والمحتوى نعرف تحليل المحتوى الذى نرى أنه أحد الأساليب المتبعة لمعرفة أغراض وتأثير المحتوى، وكذلك التوصل إلى استنتاجات بخصوص صناع المحتوى والجمهور المستهدف، يهدف كل ذلك إلى دعم خصائص تسويق المحتوى ودائما ما تستخدم الشركات الكبرى تحليل المحتوى بهدف تعزيز قدراتها على جذب الجمهور.


اهمية تحليل المحتوى وفوائده

تكمن أهمية تحليل المحتوى الكبيرة فى اجابته على العديد من الأسئلة الهامة وحل المشكلات المختلفة والمساعدة فى اتخاذ القرارات بشكل سريع سواء منصات صناعة المحتوى كالمواقع الالكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي أو حتى فيما يخص الشركات والمؤسسات، وفى وسائل التواصل الاجتماعى من خلال تحديد طبيعة الشريحة التى يتم استهدافها وبالتالى ترتيب المحتوى وصياغته بما يحقق أهداف القائمين عليه.

ومن الأمثلة الواقعية والتاريخية على أهمية تحليل المحتوى حتى قبل ظهور المنصات الالكترونية وهي فى الحرب العالمية الثانية حين تمكن عالم الرياضيات البريطانى ألان تورنج من فك تشفير آلة انيجما والتي كانت تستعمل فى تبادل الرسائل على مستوى وحدات جيوش المحور بسرية، وبتمكنه من فكها واعتراض الرسائل وبقيام عناصر الاستخبارات البريطانية بتحليل محتوى تلك الرسائل مكنت صناع القرار من اتخاذ خطوات هامة فى الاستراتيجية العسكرية أدت إلى انقلاب كفة المعركة فيما بعد وتحقيق النصر لبريطانيا فيها .

مقال مهم جدا جدا لك: افضل برنامج حماية مجاني للكمبيوتر

افضل برامج مجانية لمكافحة فيروسات الكمبيوتر
افضل برامج مجانية لمكافحة فيروسات الكمبيوتر

خطوات تحليل المحتوى

تتم خطوات تحليل المحتوى على النحو الآتي:

1- تصنيف وترتيب عناصر المحتوى

وذلك باعتبار التصنيف هو من أهم وأول خطوات تحليل المحتوى وتبسيطه والإحاطة بكل جوانبه مما يساهم في توضيح وتبسيط الفكرة وتوصيلها إلى الفئة المستهدفة، لذلك تلاحظ أن أول ما يفعله صناع المحتوى لضمان وصول الفكرة هو تصنيف وترتيب عناصر المحتوى الذين يقدمونه على منصاتهم المختلفة.


2- تطبيق التحليل على وحدات التحليل

دائما ما يلتزم القائمون على تحليل المحتوى بهذه القاعدة الهامة، ولتيسيط الأمر فوحدات التحليل هي خمس وحدات رئيسية تتكون من الكلمة، والموضوع، والشخصية، والمفردة أي الوحدة التي تستخدم في عملية نقل وتوصيل الأفكار، والزمنية أي قدرة كاتب المحتوى على تحديد عدد الكلمات المناسب لمحتواه تبعا لعنوانه وفئته المستهدفة التي ستخصص الزمن المناسب لرؤية المحتوى.

خطوات تحليل المحتوى
خطوات تحليل المحتوى

3- تنفيذ الاستمارة الخاصة في التحليل

هذا الأمر يعرفه القائمون على عملية تحليل المحتوى بمختلف أنواعه وأوساطه، فالاستمارة الخاصة في التحليل هي استمارة يقوم فيها كاتب المحتوى أو الباحث بكتابة المعلومات الخاصة لمحتواه ومحتوى المصادر، بما يعني أن الاستمارة ستتضمن ملاحظات كاتب المحتوى على المقال الذي سيقدمه، وعناصر المحتوى، والفئات المستهدفة، ووحدات التحليل التي ذكرناها مسبقًا.


4- اعداد الجداول الخاصة في تفريغ المحتوى

والجداول الخاصة في التفريغ هي الجداول التي ينقل لها كاتب المحتوى أو الباحث المعلومات التي توصل غليها من الاستمارات الخاصة التي قام بها في الخطوة السابقة، وذلك يساعد على تدقيق التحليل أو فلترته كما يقال.


5- شرح وتوضيح نتائج عملية تحليل المحتوى

وفي هذه الخطوة الأخيرة يكون قد توصل محلل المحتوى إلى النتائج النهائية لمهمته في تحليل المحتوى.


خصائص تحليل المحتوى

كما سبق واعتبرنا عملية تحليل المحتوى أنها عملية من عمليات البحث العلمى وبالتالى فإن لها خصائص تتميز بها وفى الفقرات القادمه سنكون بسردها :

1- الوصف

يهدف التحليل إلى الوصف الموضوعى للمادة قيد التحليل , والصوف نعنى به هو توضيح الظاهرة او الواقعه كما تقع فى ضوء النظريات والدلائل العلمية التى تمكننا من التنبؤ بها , ويقتصر محلل المحتوى على فلتره الماده ألى مبوبات , موضحا الخصائص الخاصة بكل واحده موضحا سماتها التى تحكمها ويفسرها تفسيرا متجردأ دقيقا , وكما أن الوصف يمثل الحد الذى يجب أن يقف عنده المحلل يجب أيضا على المحلل أن يكون محايدا فى تحليله متقبلا النتيجة مهما كانت ولا يعدل بناء على هواه أو انتماءاته أو انطباعاته الشخصية.


2- الموضوعية

الموضوعية صفة محمودة يجب أن تتوفر فى أى عمل علمى , ويعتنى بها اعتناء كبير فى الأوساط العلمية ويتم إطلاقه على الأدوات وحينها يعنى بذلك شيئين

أولا : أن الأداة تقيس بشكل متكامل ما وضعت لقياسه , تعرف اتجاهات المادة وصفاتها وتميزها أثناء عملية التحليل

ثانيا : أنه يمكن إستعمال تلك الأداة من خلال باحثون أخرون فى تحليل المحتوى , كما يمكن الباحث المحلل من اعاده استعمالها فى تحليل المادة نفسها , وفى ذلك الوضع يصل الباحثون إلى درجة عالية من التوافق فى نتائجهم وهو ما يطلق عليه فى الاوساط البحثية Reliability

ولكى يتوفر الصدق فى تحليل المحتوى يجب توفر شرط الثبات والوحدة التقريبية للنتائج اذا ما استعملت نفس الاداة بواسطة الباحث نفسه او باحثون أخرون وهذا يتطلب تعريفات واضحة متفق عليها لفئات التحليل ولذا للتيقن من الوصول للصدق والثبات فى وسيلة التحليل لابد من الحرص على وضع فئات محدده للتحليل يتم السير عليها طوال عملية التحليل.


3- الكمية

تعد من الصفات الهامة جدا فى توضيح جدوى العملية البحثية , فعملية الاعتماد على التقدير الكمى كأساس للدراسة يميزها عن أساليب الدراسى المختلفة لمواد الاتصال , حيث يقوم المحلل بترجمه ملاحظاته إلى أرقام عدديه وأساليب إحصائية ورياضية وتقديرات ورصد مدى تكرارية الظواهر وذلك يساعد فى التحقق من جودة التحليل وثباته وامكانيه اعتماده.


4- الأسلوب العلمي

أشرنا فيما سبق أن تحليل المحتوى يجب اتصافه بالموضوعية، وذلك يعنى اتصافه بالثبات والصدق وهما من الصفات المميزة للأسلوب العلمى.


5- السطحية

يعرف عملية تحليل المحتوى بأن النتائج الصادرة عنه تميل إلى السطحية وذلك بسبب الميل غلى الشديد فى المبالغة فى عمليات التفصيل وفصل العناصر وتوضيحها وتوضيح العلاقات الصادرة عنها وتعتبر تلك السطحية من مكامن نقد التى توجه لعملية تحليل المحتوى لكنها غير مبرره إذا ما عولجت تلك الفكرة معالجة متجردة حيث أن عملية تحليل المحتوى تحقق هدف وصف النص او المادة بشكل واضح وظاهر , وكشف العلاقات الخفية التى تربط المعرفة ببعضها.

افضل برامج مجانية لمكافحة فيروسات الكمبيوتر
افضل برامج مجانية لمكافحة فيروسات الكمبيوتر

اقرء ايضاً:

تعلم كتابة المحتوي بالخطوات

تعلم اعادة صياغة المحتوي

افضل انواع المحتوي في العالم

اقرء اكثر عن تحسين محركات البحث في موقع سيو عربي


اهداف تحليل المحتوي 

خطوات تحليل المحتوى
خطوات تحليل المحتوى

تكمن الأهداف الرئيسىة لعملية تحليل المحتوى في النقاط الآتية:

  • تحديد درجة اهتمام المادة بأقلية معينة أو بأكثرية في المجتمع الذي تنتمي إليه الماده ومستقبلوها.
  • تحديد العلاقة بين نوع الصياغة للمحتوى ودرجة الوضوح أو الشرح للمادة.
  • إجراء مقارنة بين ميول واهتمامات المستقبلين ونوعية المحتوى.
  • تحديد مدى كفاية المادة في معالجة الموضوعات.
  • تحديد المهارات العقلية (أنواع التفكير)التي ينميها محتوى المادة.
  • تحديد المستويات المعرفية التي يركز عليها المحتوى أكثر من غيرها.

المصدر
What is content analysis What Are the Steps of Content AnalysisContent Analysis in 3 Easy Steps
زر الذهاب إلى الأعلى