خدماتناكتابة المحتوي

6 اسرار لتصبح كاتب محتوي ابداعي وتسويقي

كيف تصبح كاتب ومحترف في كتابة المحتوي الابداعي؟

كتابة المحتوي الابداعي أصبح عالم مثالي ينضم إليه كل من يمتلك العقل المبتكر والمفكر ليحقق فيه ذاته، ونعلم جميعاً أن الكتابة مثل أي موهبة تكون بالفطرة بمعنى أن هناك أشخاص كثيرون يتقنون التفكير المختلف الذى يؤهلهم فيما بعد إلى مراحل اخرى سنتعرف عليها في هذا المقال المقدم لكم من خلال موقع 24HourContent، ويظهر هذا الاختلاف المميز أحياناً فى وقت مبكر، ومن هنا لابد وأن  يبدأ الشخص صاحب هذه الموهبة في طريقة مثالية لاستغلال وتطوير موهبته في وقت واحد لذلك يلجأ الكثير منهم فى كتابة المحتوى الابداعى

حتى يقوم بتوصيل أفكاره المذهلة إلى الجمهور خاصة وإن كان شخص يحب تقديم الأفكار الجديدة لغيره، ومن هنا سيجد قاعدة جماهيرية كبيرة ستحب قراءة المحتوى الخاص به كثيراً، ولكن قد تكون الحياة الواقعية التى نعيشها الأن أصبحت مليئة بالأشخاص الباحثين عن المال أكثر فقد يكون هدفهم من الكتابة في المقام الأول هو الربح المادى، لذلك إن كنت صاحب موهبة مميزة وتريد تحقيق ذاتك فى مجال الكتابة عليك قراءة هذا الموضوع لتتعرف على الاستراتيجية الصحيحة في كتابة المحتوى الإبداعي وسنقدم لك المساعدة بالتأكيد.

كتابة المحتوى الابدعى
كتابة المحتوى الابدعى

ماهو المحتوى الابداعى؟

المحتوى الابداعى هو عبارة عن كلمات يتم سردها بشكل منظم ومنسق وتكون من وحى خيال الكاتب فى المطلق، وغالبا ما تكون نابعة من البيئة المحيطة به ومن مواقف كثيرة مر بها وأثرت فى شخصيته، وجعلته يقوم بتدوين خبراته سواء كانت هذه هى مهنته الرئيسية أو مجرد هواية، كتابة المحتوى الابداعى أصبح لها دور كبير في جميع مجالات الحياة بشكل عام وفى مجال التسويق بشكل خاص، كما أنه من العوامل الأساسية التي تجذب الجمهور لمحتواك الخاص لأن القارئ دائما ما يبحث عن كل جديد ومختلف، كما أن المحتوى الابداعى يشغل الآن مساحة كبيرة من المحتوى الموجود على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الشخصية والمواقع الكبرى أيضا.

يعتمد المحتوى الابداعي على العقل بشكل كبير فيكون هناك وجهة نظر خاصة بكاتب المحتوى لا يلتفت ابدا لما كتبه الآخرون حتى ولو كان فى نفس مجاله، فهو يكتب ماتمليه عليه افكاره كونه يمتلك مهارة خاصة تميزه عن غيره ومن هنا يمكن تصنيف كتاب المحتوى الابداعى، فهناك من يجد نفسه في كتابة الروايات والقصص الخيالية والشعر والافلام والمسرحيات، وهناك من يتخصص فى كتابة المقالات ومحتوى التسويق الالكترونى ويوجد ايضا انواع لكتابة المحتوى الابداعى سنتعرف عليها بالتفصيل الآن تابعونا فمازال هناك الكثير من المعلومات المفيدة.


كتابة المحتوى التسويقى الابداعى ( كيف تصبح كاتب )

مع تطور وسائل الاتصال أصبحت الوسيلة الأولى لمحاكاة الجمهور هى وسائل التواصل الاجتماعى، وبالتأكيد جميعنا يرى الإعلانات المذهلة الكثيرة الموجودة على هذه المنصات فلنتحدث مثلاً على ” فيسبوك ” كونه أكبر منصة الكترونية للتواصل الاجتماعى، بعدما كانت شاشة التلفاز هى الاولى فى عرض الاعلانات اصبح هناك نوع اخر يسمى ” بالتسويق الالكترونى ” بمعنى اكثر سهولة أن أصحاب الشركات أو المتاجر أصبحوا يعرضون منتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى وبالفعل ظهر لهم جمهور كبير يقوم بشراء منتجاتهم.

لكن هناك البعض الآخر قد لا يجذبه هذا النوع من الشراء ويفضل خدمة البيع والشراء على أرض الواقع، يأتى هنا دور كتابة المحتوى الابداعى الذي يقوم بدوره فى جذب العميل من خلال المحتوى الخاص بالمنتج الذى يقدمه، لذلك اطلق عليه اسم المحتوى التسويقى الابداعى كونه يهدف الى تسويق المنتجات عن طريق الكلام الجذاب وهى طريقة ناجحة جداً، ولكن الامر ليس بهذه السهولة فهناك خطوات واساسيات للمحتوى التسويقى سنتعرف عليه أيضاً فى موضوع أخر.


انواع المحتوى الابداعى

كتابة المحتوى الابداعى
كتابة المحتوى الابداعى

تعددت أنواع المحتوى الابداعى إلا أنها مازالت تدور حول التطور والخروج عن المألوف والمحتوى التقليدى، دائماً مايبحث كاتب المحتوى الابداعى عن كل ماهو جديد حتى لا يشعر بتقليد ذاته أو غيره من الكتاب، لذلك وبعد أن كان المحتوى يظهر فقط في صورة نصوص أصبح فى وقتنا هذا يأخذ العديد من الجوانب الاخرى التى تعطى نتائج أفضل من المحتوى الابداعى النصي.

إن كنت مازالت تبحث فى مجال كتابة المحتوى بشكل عام عليك أن تبدأ بعدة خطوات حتى تصبح بالفعل مختلف عن غيرك، ولكن لنقدم لك أنواع المحتوى الابداعى لتجد أفضلهم وأكثرهم ملائمة لك.

1. المحتوى الابداعى النصى

كتابة المحتوى الابداعى النصي تعتبر هى الرائدة فى هذا المجال بمعنى أن الكتابة بالفعل سبقت الصور والفيديوهات وايضاً التسجيل الصوتى، لذلك فهذا النوع بالتحديد يعتبر من أنواع المحتوى الأكثر طلباً على الإطلاق، ومن هنا وبعد أن كان يستخدم المحتوى الابداعى النصي فقط على الورق أصبح منذ عدة سنوات متصدراً على وسائل التواصل الاجتماعي ” فيسبوك، انستغرام، تويتر ” وأصبحنا نجد العديد من المنشورات والتغريدات التي تحتوي على عناصر جذب كونها مختلفة عن غيرها ونجد أن نسبة مشاركة هذه المنشورات أعلى من غيرها.

يوضح ذلك أن الأشخاص دائماً مايتفاعلون مع المحتوى الحصرى والمنفرد، ولكن لم يقف المحتوى الابداعى على هذا الحد فقط فهناك نواحى اخرى مثل ” كتابة المقالات ” التى يتم كتابتها على العديد من المواقع المعروفة فى الشرق الاوسط والتى تميزت بكونها هى الاولى فى كتابة المحتوى الابداعى، بالإضافة إلى النصوص التى أصبحت تستخدم فى الحملات الاعلانية المدفوعة على السوشيال ميديا.


2. المحتوى الابداعى المرئى

تطور المحتوى الابداعى النصي من كونه مكتوب فقط سواء على الورق مثل الروايات أو الرسائل والمنشورات النصية الالكترونية، إلى دمج المحتوى النصي مع الفيديوهات التي تعرض من قبل أشخاص أو التى تعتمد على خاصية ” الموشن جرافيك “.

هذا الشئ ينطبق على جميع الفيديوهات المصورة والمرئية التي تعتمد على نصوص ابداعية يتم طرحها عن طريق الصوت والصورة والنص أيضاً، وهى طريقة أصبح يعتمد عليها الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب بالتحديد والتى تقدم محتوى هادف بشكل سلس وجذاب فى نفس الوقت.


3. المحتوى الابداعى الصوتى

الصوت عامل جذب قوي يجعل المستمع فى حاجة دائمة لمعرفة ما هو قادم، خاصة وإن كان المحتوى المقدم جديد على أذان المستمعين، من هنا جاءت فكرة تطوير المحتوى الابداعي بعد أن كان يعتمد على الكتابة فقط أصبح يقدم بالصوت ايضاً، والعديد من المواقع استخدمت هذه الخاصية.

بالفعل كانت لها دور كبير فى جذب عدد أكثر من الزوار وأيضاً وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تستخدم المحتوى الابداعى الصوتى بشكل كبير وبعد الكثير من الاحصائيات أثبت أن لهذا دور فعال فى زيادة عدد المتابعين للعديد من الصفحات.


كيف اصبح كاتب محتوى ابداعى محترف؟

كتابة المحتوى بشكل عام أصبحت تشبه الكثير من المهن التى نمارسها فى حياتنا، ولكن من منا بالفعل يستطيع كتابة محتوى مميز يجذب الكثير من القارئين هذا هو السؤال الذى يجب أن نطرحه على أنفسنا قبل أخذ خطوة التنفيذ وبدء العمل فى كتابة المحتوى، وعادة مايكون الرد على هذا السؤال هو أن الشخص المفكر القادر على خلق محتوى فريد من نوعه أو كما نطلق عليه ” المحتوى الابداعى ” ذلك هو من يستحق مكانة الكاتب المبدع.

وإن لم تكن تمتلك هذه الموهبة بالفعل وتريد تعلمها لايوجد مشكلة على الإطلاق فهناك الكثير من النصائح التى قدمت من قبل الكتاب المحترفين لمساعدة من يرغبون في تنمية موهبة الكتابة لديهم إليك أبرز هذه التعليمات والنصائح:

كتابة المحتوى الابداعى
كتابة المحتوى الابداعى

1. موهبة الكتابة

فى البداية لابد وان تكون لديك موهبة الكتابة أو على الأقل تمتلك المهارات التى تؤهلك لتصبح كاتب محتوى مبدع، وهذه تظهر ضمن أفكارك أو أهدافك التى تسعى لتحقيقها، إن كنت بالفعل تضع هدف الكتابة الابداعية فى عقلك لابد وأن تسعى دائماً لتطوير ذاتك ومجاراة الأحداث اليومية التي نمر بها.

2. إتقان اللغة

أهم ما يميز الكاتب المحترف والمبدع عن الكاتب المبتدئ هو قدرته على صنع جمل جذابة ومفيدة وتخلو من أي أخطاء سواء كانت إملائية أو نحوية، عندما يجد القارئ أن النص صحيح ومنسق وجذاب يظل يقرأ حتى ينتهى الموضوع، بل يرغب فى هذا الوقت فى معرفة صاحب هذا الكلام المحكم المتقن لغوياً وهذا يزيد من جماهيرك.

3. تجنب النص المنسوخ

كاتب المحتوى المبدع يعرف عنه تفكيره المختلف ودائماً تحتل مواضيعه المراكز الاولى، لذلك إن كنت ترغب فى أن تصبح كاتب محتوى ابداعى محترف عليك تماماً تجنب المواضيع المنسوخة أو تقليد الافكار، لابد وأن تكون جميع أفكارك ملكاً لك ومن هنا ستقوم بإثبات هويتك ككاتب محتوى محترف.

4. القراءة المستمره

دائماً ماينصح كتاب المحتوى المبدعين بالقراءة المستمرة سواء كان للكتب أو الروايات أو المجلات ومتابعة الاحداث بشكل مستمر حتى ولو كانت نظرة سريعة، لكنها بالفعل تنمى من مهارات الكاتب المبتدئ وتعطيه خلفيه واضحة وشامله عن الكتابة وعن أفكار الأخرين.

لكي يصبح أفضل منهم عليه معرفة قاعدة مهمة وهي ” كيف يفكر الجميع ” ومن هنا تستطيع أخذ أفكار كثيرة عن جميع المجالات أيضاً، كما ان القراءة غذاء للعقل والقلب تنمى بداخلنا أفكار ومشاعر لم نكن نعرفها يوماً.

5. معرفة جميع مجالات الكتابة

تخصصات كتابة المحتوى الابداعى كثيرة ومتفرعة لذلك يجب على كاتب المحتوى ان يكون لديه خبره فى جميع المجالات، حتى وإن كان يفضل مجال معين عليه أن يطور من ذاته وتصبح لديه القدره على كتابة المحتوى الابداعى عن أى شئ وهذه ميزة لاتوجد في الكثير من كتاب المحتوى الحاليين، ننصحك باتباع هذه الخطوات لتصبح كاتب مبدع لاتشبه احد.

6. الابتكار

التجديد أكثر ما يفضله القارئ على الأغلب وكون القارئ هو الجمهور الخاص بك عليك مراعاته ووضعه دائماً فى المقدمه، وهذا سيساعدك بشكل كبير في خلق أفكار جديدة ومبتكرة تجذب القارئ لمحتواك، ولا تجعلهم يشعرون بالملل عند قراءة كتاباتك، ضع دائماً عامل جذب الانتباه ومخاطبة القارئ في سياق حديثك وسترى النتائج.

المصدر
How to Be a Creative Writer
زر الذهاب إلى الأعلى