الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

كتابة السيرة الذاتية للاطباء | السي في الطبي

كيف تكتب السيرة الذاتية الطبية

يعاني الكثير من الأطباء من عدم معرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية خاصة بهم Writing CVs For Doctors حتى يتاح لهم القبول بوظيفة مرموقة تليق بمهارتهم وخبراتهم وقد تحتوي على الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الكثير منهم عند كتابة السيرة الذاتية مما يترتب على مواجهتهم للكثير من الصعوبات في اللحاق بوظيفة مناسبة.

يبذل  الأطباء حاليا قصارى جهدهم للتعرف على الطريقة السليمة والاحترافية التي تجعلهم يمضون عقود وظيفية في أفضل المستشفيات في مصر أو في دول أخرى أو القبول بالوظائف التي تتعلق بمجال عملهم.

كل ما عليك هو اتباع بعض الخطوات الموصي بها عالميًا التي تمكنك من اجتياز كتابة تلك السيرة والتي سوف نعرضها عليك في موقعنا 24HourContent.


الخطوات الموصي بها في كتابة سيرة الأطباء

  • الالتزام بصحة المعلومات.
  • حجم السيرة الذاتية.
  • نوع المعلومات.
  • الترتيب الزمني.
  • خلو السيرة الذاتية من الأخطاء والتدقيق اللغوي.
كتابة السيرة الذاتية للاطباء
كيف تكتب السيرة الذاتية الطبية

1. الالتزام بصحة المعلومات

 السيرة الذاتية تعرف عن ما لديك من خبرات ومهارات وما الذي تقدر على القيام به فلابد من أن تكون المعلومات الشخصية والمهنية صحيحة وموجودة بالفعل فتتزيف المعلومات من أسوء الأمور التي من الممكن أن ترتكبها في حق نفسك أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية يجب الحرص على إرسال المعلومة بصورة حقيقية فيها سلاسة ومرونة ليقوم بفهمها أصحاب العمل بوضوح وشفافية.

فإذا كتبت عن شهاداتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها يجب مراعاة ذكر كل الوثائق التي تثبت صحة ما ذكرت أو لديك شهادة اجتياز تدريب وخبرة من المكان الذي حصلت على تلك الدورات من خلاله.

يجب معرفة وقت تجديد وتطوير الشهادات التدريبية وأنها سارية المفعول في وقت كتابتك لسيرتك الذاتية لأن بعض شهادات الدورات التدريبية تتطور وتتغير الامتحانات التي تأهلك لأخذ تلك الدورة بتغير الوقت يجب معرفة أن الوثائق والشهادات سارية قبل إدراجها في سيرتك.

يجب عدم الكذب في المعلومات المهنية والقدرات العملية التي ستكتبها في سيرتك الذاتية لأنه إذا تم توظيفك في احد المستشفيات أو جهات العمل المختصة بمجالك سيتم عمل اختبار عملي لك واذا فشلت فيه فسيتم معاقبتك بفسخ عقد التوظيف بينك وبينهم وسيتم طردك من جهة العمل وإذا كنت في بلد خارج مصر فمن الممكن أن يتم ترحيلك وسيعتبرونك مزور للبيانات ومنتحل مهنة حتى ولو كنت درست بالفعل ذلك المجال كمجال العيون وانت ليس إلا مبتدئ في هذا المجال فيجب الحذر دائما والتدقيق بصورة مفصلة في كل الأمور التي ستكتبها في سيرتك الذاتية.


2. حجم السيرة الذاتية ” مختصرة أو مفصله “

يجب أن تسأل نفسك كطبيب قادم على كتابة سيرته الذاتية ما الذي سيدفع مديرين الأعمال والمستشفيات ورؤساء أقسام القطاعات الطبية إلى التفرغ للنظر في سيرة ذاتية لطالب طب حديث التخرج ليس لديه الكثير من الخبرات سوي إن كانت سيرتك الذاتية سلسة وموجزة وتشمل كل المعلومات والقدرات التي تريد أن يعلموها لكي تشغر تلك الوظيفة.

السيرة الذاتية الطويلة ستشمل الكثير من الصحف المملؤة بالمعلومات والخبرات التي ستأخذ من أصحاب العمل الكثير من الوقت وذلك قد يكون مستحيل لاطلاعهم على كل ذلك القدر من الأوراق لينظروا لمستواك ويتمكنوا من تقييمك كطبيب أو متخصص في مجال الطب كما يريدون.

السيرة الذاتية الطويلة ستكون عقبة في طريق الأطباء حديثي التخرج وبنسبة كبيرة ستكون سبب في عدم قبولهم في اي من الوظائف المتقدمين إليها.

فيجب عليك كطبيب حديث التخرج كتابة سيرة ذاتية قصيرة وتقوم بتكديس المعلومات والمهارات في صفحة واحدة بصورة مناسبة وموجزة وشاملة لمهاراتك وخبراتك حتي يتسنى لصاحب العمل الوقت الكافي للاطلاع على سيرتك.

أما إذا كانت طبيب تعمل منذ مدة ولديك خبرات وتجارب متنوعة في وظائف اخري وسوف تقدم على وظيفة اكاديمية أو التخصصات الراقية المتميزة مثل الجراحة فيجب عليك استخدام حجم أكبر من الصفح لشرح خبراتك وعرض مهاراتك ومؤهلاتك لأن الأطباء المتخصصين في تلك المجالات يتم اختيارهم بدقة متناهية والنظر لكل التفاصيل التي سيكتبها المتقدم في سيرته الذاتية.

يجب عليك أيضًا قبل التقدم إلى أي وظيفة التأكد جيدا من التفاصيل المهمة التي يطلبها اكثر المستشفيات والجهات الطبية في الوقت الحالي وبعض تلك القطاعات الطبية تقوم بتحديد عدد صفح السيرة الذاتية التي يجب عليك كطبيب متقدم للوظيفة الالتزام بها.


3. نوع المعلومات

تعتبر المعلومات التي يقوم الطبيب بإدراجها في سيرته الذاتية هي أحد الرواكز التي من الممكن أن يعتمد عليها للفوز بوظيفة مناسبة وللتأكد من أنك كتبت كل المعلومات بشكل منظم لكي تلفت انتباه أصحاب العمل.

مثلًا إذا كنت طالب طب حديث التخرج فعليك بكتابة كل المشاركات الجامعية التي شاركت فيها والأعمال التطوعية والمهام الأدائية والجمعيات الأسرية وغيرها من الانشطة التي تعبر عن تفاعلك وتحركاتك وسعيك الدائم لتكون في مرتبة أفضل.

عليك ايضاً أن تكتب مهاراتك وكل ما تعلمته عمليًا في مسيرتك الدراسية في كلية الطب والتدريبات الصيفية التي تتيحها الكلية لطلابها من خلال أن يشاركوا في مجال تخصصهم مثلًا في عمليات جراحية ليقوموا بمشاركة بعض الأطباء المتخصصين في مجال الجراحة في إجراء بعض العمليات الجراحية في المستشفيات والعيادات الطبية.

كتابة مهاراتك المكتسبة من تلك الدورات التدريبية كالقدرة على معاينة المريض وقراءة التقرير السريري لكل مريض أو اجراء بعض الفحوصات الطبية السريعة للتأكد على سلامة صحة المرضي أو لديك المهارة في إعطاء الحقن وتركيب بعض الأجهزة والمستلزمات الطبية للمرضي او مهارة الفتح الوريدي كل ذلك سيزيد من فرصة تعيينك في الوظائف الطبية المتميزة.

أما على الطبيب ذو الخبرة المهنية كتابة كل المعلومات المهنية والمهارات الطبية التي حصل عليها من خلال تلك الفترة المهنية التي قضاها في مزاولة مهنة الطب وإدراج الوظائف التي شغرها والوظائف التي يعمل بها واسامي المستشفيات والعيادات الطبية وجهات العمل الطبية التي عمل بها من قبل وإدراج أيضًا إذا كان له عيادات او مراكز تحاليل تحمل اسمه أو يمتلكها.


4. التسلسل الزمني ” ترتيب الأحداث “

يعتبر الترتيب الزمني عامل مهم يجب معرفة تفاصيله وإتباع الأسلوب المحدد من قبل كل جهة عمل أو وظيفة طبية سوف تتقدم لها فهناك بعض جهات العمل التي تحدد أن يتم عرض معلومات السيرة الذاتية الخاصة بالطبيب المتقدم من الأقدم إلى الأحدث بمعني عرض فترة دراستك اولا والمهارات المكتسبة حينما كنت في كلية الطب إلى أن تخرجت ثم إدراج الخبرات المكتسبة أثناء مزاولة المهنة حتى اليوم الذي ستقدم فيه سيرتك الذاتية لتلك الجهات.

البعض الآخر يطلب أن تكون البيانات والمعلومات والمهارات الشخصية للطبيب تكتب بشكل معاكس من الأحدث إلى الأقدم حتى يتم تقييم الخبرات التي يقدر على ادائها الطبيب الآن ثم النظر بعد ذلك بصورة سريعة على المهارات والخبرات القديمة.

فيجب عليك معرفة ما تحدده كل جهة عمل سوف تقدم إليها سيرتك الذاتية وتعديل كل فترة زمنية حسب ما تحدده جهات العمل تلك.


5. كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح ” الحرص علي خلوها من الأخطاء الشائعة “

الأخطاء الإملائية واللغوية تعتبر من الأشياء المهمة التي تتأكد تماما من خلو سيرتك الذاتية منها لأنها سوف تفسد عليك حياتك وسوف تمنع عنك اللحاق بأي وظيفة ستقدم لها لأن أصحاب العمل يعتبرون ذلك تقصير منهم وعدم الاهتمام بسيرة الطبيب الذاتية فإنه سوف يقصر في أداءه ولن تتخلى عنه الاخطاء حتى في عمله.

فبعض مديرين المستشفيات ورؤساء الجهات الطبية التي يتقدم إليها الأطباء يدققون جيدا ليستخرجوا أي خطأ يقع بين يديهم ليستخدموه كعذر او حجة لكي لا يقبل الطبيب المهمل في كتابة سيرته الذاتية في وظيفته.

يجب عليك الحرص على التفرغ التام عندما تقوم بكتابة سيرتك الذاتية والتدقيق جيدا في كل كلمة بل كل حرف تقوم بكتابته في تلك السيرة حتي بعد انتهائك من كتابتها يجب عليك مراجعتها عددت مرات ووضعها على المراجع اللغوي الذي تتيحه بعد المواقع والبرامج الإلكترونية الحديثة مثل برنامج microsoft word لكي يقوم بتصحيح كل الأخطاء اللغوية الموجودة في محتواك بأي لغة قد كتبت بها ذلك المحتوى.

يجب عليك استشارة بعض الخبراء في مجال السيرة أما عن طريق المعرفة إن كنت تعرف أحد من زملائك فأستشيرهم لأنهم يملكون الخبرات واعطهم سيرتك الذاتية لكي يقوموا بمراجعتها وارشادك إذا كانت هناك أخطاء أو استشارة بعض المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية الموجودين على الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كتبت سيرتك الذاتية بلغة أجنبية وأنت غير متقن جيدا للغة فسوف تواجهك بعض المشاكل و الأخطاء اللغوية والتي من الممكن أن تؤثر سلبًا على قبولك في الوظيفة فيجب عليك بعد الانتهاء من كتابة سيرتك عرضها على طبيب آخر أو استشارة أحد المتخصصين في اللغة التي كتبت بها سيرتك حتى لا تسلب منك فرصتك للالتحاق بالوظيفة.

اقرء ايضاً:

كتابة تاريخ الميلاد في السيرة الذاتية بشكل احترافي

طريقة كتابة السيرة الذاتية من الجوال


هل تختلف السيرة الذاتية للأطباء عن السيرة الذاتية للأشخاص الأخرين؟

كتابة السيرة الذاتية للاطباء
كيف تكتب السيرة الذاتية الطبية

بالتأكيد فهناك بعض الأختلافات التي تتطرأ علي السيرة الذاتية للأطباء إلي جانب اساسيات السيرة الذاتية، فهنا يوجد بعض العنواين الفرعيه التي نجدها مثل الشهادات الخاصة بالأطباء و الدورات الطبيه التي قد يكون حصل عليه الطبيب كاتب السيرة الذاتية.

وهناك الكثير من التفاصيل التي تخص الأطباء والدرجات العملية التي حصل عليها، كل هذا يضاف الي السيرة الذاتية للطبيب ويعطيه أهميه وأولوية للحصول علي الوظائف سواء كانت داخل بلده أو فرصة عمل في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى