الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب جامعي

طريقة كتابة السي في للطلاب الجامعيين

في بداية الأمر لإنشاء سيرة ذاتية كطالب جامعي هناك بعض المعلومات التي قد تحتاج إليها بكل تأكيد، ليست فقط عن تاريخك المهني ولكن أيضًا عن تعليمك الذي حصلت عليه حتي الأن بالنسبة لطالب مازلت تدرس أو تخرجت حديثاً، لاتعتمد سيرتك الذاتية فقط علي مستواك التعليمي لكن بامكانك أيضًا إظهار مهاراتك وقدراتك من خلال تضمين العمل التطوعي والأنشطة اللامنهجية الأخرى التي مارستها بشكل عام.

ولكن عليك مراجعة ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية كطالب جامعي بشكل صحيح أولا، ومعرفة أهم النصائح لكتابة سيرة ذاتية تسلط الضوء على مؤهلاتك التي حصلت عليها حتي الآن، وهناك طرق سهله وبسيطه لإنشاء مثل هذه السير الذاتية، ومن الممكن تنزيل نموذج سيرة ذاتية يمكنك استخدامه كنقطة بداية لإنشاء سيرتك الذاتية كحل أسهل.

ولكن هناك الكثير من الأشخاص يرغبون بتنسيق وتخطيط سيرتهم الذاتية بأنفسهم وهذا مانعمل عليه من خلال موقع 24HourContent حيث نقدم لك افضل النصائح والمعلومات التي تستطيع من خلالها انشاء سيرة ذاتية صحيحة ومتميزة، تجعلك مطمئن تمامآ حينما تبدأ في التقدم لأي وظيفة متاحة أمامك.


أهم المعلومات التي يجب تضمينها في سيرتك الذاتية كطالب جامعي

Young woman holding her resume during job interview

قد تظن أن إعداد سيرة ذاتية مبتدئة مقارنة بخبراتك في سوق العمل يبدو أمراً مستحيلاً ولكن لاعليك فكل هذا أصبح من الممكن حله بإدراج بعض المهارات و الخبرات الخاصة بك كطالب جامعي أو غير ذلك، فقد تظن أن الكثير من المتقدمين لنفس الوظيفة التي ترغب بالحصول عليها يتمتعون بخبرة مهنية أكثر منك.

ولكن الجواب بسيط تماماً فيمكنك التغلب عليهم جميعاً من خلال كتابة سيرة ذاتية مثالية كطالب، ومن هنا يمكنك أن تثير إعجاب الجميع وتضع نفسك في مقدمة المرشحين الأوائل للحصول علي هذه الوظيفة، وإليك بعض المعلومات المهمه حول ما يجب تضمينه عند كتابة سيرتك الذاتية كطالب جامعي أو قمت بإتمام تعليمك الجامعي حديثاً

1. التعليم

أهم مايبحث عنه مديرين العمل والمؤسسات الكبيرة هو تاريخك الأكاديمي لذلك في البداية بعد ذكر التفاصيل الأولية مثل ” الأسم والسن والعنوان ” والتي تعتبر من أساسيات كتابة السيرة الذاتية ستبدأ في الخطوة التالية في تدوين التاريخ الاكاديمي الخاص بك، إلى جانب اسم مدرستك وشهاداتك التي حصلت عليها طوال مسيرتك التعليميه.

وستقوم أيضاً بتضمين أي إنجازات حصلت عليها في مجال التعليم مثل المعدل التراكمي العالي ” معدل الدرجات التي حصلت عليها خلال السنوات الدراسية كاملة “، أو أي جوائز أكاديمية وإذا كنت قد درست وانهيت دورات متعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها وترغب بالحصول عليها أيضاً، قم بإدراجها أيضًا داخل سيرتك الذاتية كل هذا سيزيد من فرص حصولك علي العمل.

2. الوظائف ذات الصلة

بعد دراسة الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها بشكل جيد وعلي نطاق واسع، ستفكر في المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة التي تريدها بالفعل، وستبدأ بكتابة أي تدريبات أو وظائف مارستها بالفعل خلال دراستك الجامعية وطورت فيها هذه الصفات المطلوبة والتي تناسب العمل، حتى إذا لم تكن خبراتك في العمل المتقدم إليه مرتبطة بشكل مباشر بهذه التدريبات التي قمت بممارستها.

وهذا مايسمي ” طرق تسليط الضوء على الخبرات ” التي مررت بها والتي لها صلة بالوظيفة التي تريدها، على سبيل المثال يمكنك تضمين وظيفة سابقة ” كأمين صندوق ” إذا كان لها دور مهم وقامت بمساعدتك في تطوير خدمة العملاء أو مهارات القيادة.

3. الأنشطة اللامنهجية

لأنك في بداية مشوارك المهني كطالب جامعي سبق له التخرج حديثاً ويرغب في الحصول علي وظيفة جديدة، من الممكن أن تجد القليل من الخبرة العملية المحدودة بالفعل، لذلك عليك هنا البدء بالتركيز على أي أنشطة غير متعلقة بالعمل قد تشمل هذه الأنشطة ” النوادي أو الرياضة أو مجالسة الأطفال أو العمل التطوعي أو خدمة المجتمع “، كل هذه الأنشطة يمكن أن تظهر مهاراتك وقدراتك.

4. خبرة القيادة

سيكون لهذا الجزء نصيب كبير أيضاً لحصولك علي المناصب التي تحتاج لمسئولية أكبر علي سبيل المثال إن كنت شغلت منصبًا في نادٍ أو كنت قائدًا لفريق رياضي يوماً، أو إذا كان لديك أي مسؤوليات قيادية في وظائفك السابقة، تأكد من سرد هذه التجارب وكتابتها بشكل منسق وواضح.

حيث أنها تظهر مدي قدرتك على قيادة فريق العمل الخاص بك فيما بعد، لأن هناك بعد الوظائف تحتاج إلي شخص لديه بعض الصفات التي تمكنه من توجيه فريق مكون من عدة أشخاص إلي الأسس الصحيحة لإدارة أعمال المنظمة التي ينتمون إليها.

ملحوظة هامة: إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإرشادات، فراجع مكتب التوظيف في الكلية للحصول على المشورة بشأن كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، سيقدمون لك أيضاً بعض النصائح المهمة.


ماهي طريقة تنسيق كتابة سيرة ذاتية لطالب جامعي بشكل صحيح؟

Man holding his CV during job interview in the office

قبل البدء في كتابة سيرة ذاتية خاصة بخريجي الجامعات و الطلاب بشكل عام، وإن كنت واحد من هؤلاء بالفعل قم بمراجعة المزيد من نماذج السيرة الذاتية الجاهزة والقوالب المصممة خصيصًا لطلاب الجامعات والخريجين الباحثين عن تدريب داخلي ووظائف صيفية وتوظيف بدوام كامل.

لأنها تضم جميع الأقسام التي تخص الطلاب علي عكس السير الذاتية الأخري التي قد تكون أكثر إحترافية في بعض الأحيان وهذه تخص أصحاب الخبرات العملية والعلمية المتميزة.

تنسيق السيرة الذاتية

للتأكد من كتابتك لسيرة ذاتية سهلة القراءة، عليك إختيار تصميمًا بسيطًا يتيح لك عرض المؤهلات الأكثر صلة بالوظيفة المطلوبة،تأكد تماماً من إزالة أي مساحات فارغة بين الكلمات بعضها البعض، وضع في إعتبارك تضمين أقسام إضافية وجديدة يمكن أن تكون مفيدة لأصحاب العمل مثل المهارات ذات الصلة التي سبق وتحدثنا عنها.

و أيضاً أحرص جيداً علي إبراز جانب الجوائز والإنجازات التي حققت فيها أرقاماً قياسية وأماكن مرموقة إلي جانب الإهتمامات المهنية التي تفضلها وترغب بخوض تجارب جديدة بها وإثبات مهاراتك بها.

1. كتابة معلومات الاتصال

أول شيء يجب أن يراه أصحاب العمل الذي تقدمت إليه هو قسم يفضل أن يكون في أعلى سيرتك الذاتية يضم بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك ” اسمك ومعلومات الاتصال ورابط لملفك الشخصي أو موقعك على الويب ” إذا كان لديك واحد بالفعل وفي هذا القسم بالتحديد يجب عليك تضمين هذه المعلومات:

  • الاسم الأول والاسم الأخير.
  • المدينة والدولة التي تنتمي إليها.
  • رقم الهاتف الحالي.
  • عنوان البريد الإلكتروني الحالي والمهني.

بشكل أكثر توضيحاً يجب أن تملأ معلومات الاتصال الأولية الخاصة بك سطرًا واحدًا فقط من الصفحة وتكون أسفل اسمك الذي كتب في أعلى الصفحة، كما يجب أن يكون اسمك هو العنوان الأكبر في الصفحة.

2. تضمين إنجازاتك

يمكن أن تتضمن سيرتك الذاتية جوانب أكثر من الوظائف التي شغلتها يوماً ما ، فمن الممكن ان تقوم بتضمين الجوائز والأنشطة الصيفية والأدوار القيادية والأنشطة الأخرى لتعزيز ترشيحك في العديد من الوظائف التي تحتاج لمثل هذه الجوانب المختلفه.

3. التركيز على مهاراتك الأكثر صلة

خذ الوقت الكافي لتعديل سيرتك الذاتية لكل وظيفة تتقدم إليها فهذا شئ مهم جداً حيث أن لكل وظيفة مهارات أكثر صلة متعلقه بها، وحتى يتمكن صاحب العمل من معرفة مدى أهليتك للوظيفة، وتكون صاحب الأولوية في الحصول علي هذه الوظيفة

4. استخدم أفعال العمل

أفعال العمل تساعد في إظهار مسؤوليتك عند وصف إنجازاتك قم باستخدام كلمات العمل مثل “القيادة والبحث والإبداع ” لتصوير تجاربك بطريقة فعلية تثبت مدي خبرتك في سوق العمل.

5. اعرض المهارات التي تؤهلك للوظيفة

هناك طلب كبير على بعض المهارات بالنسبة لأصحاب العمل الذين يرغبون في توظيف خريجي الجامعات، وهناك مهارات أخرى تتعلق تحديدًا بالوظيفة التي تتقدم إليها، تأكد من تضمين الأكثر صلة من كل فئة في سيرتك الذاتية، عليك التركيز جيداً في أي الأماكن تضع الوصف الصحيح، يساعدك هذا في الحصول علي سيرة ذاتية مختلفة ومميزة.

6. قم بالتحرير والتدقيق بعناية

قم بمراجعة سيرتك الذاتية بعناية قبل إرسالها ودقق بها جيداً، حيث أن السيرة الذاتية النظيفة والخالية تماماً من الأخطاء الإملائية ستجعلك تبدو محترفًا أكثر، كما يمكنك ان تطلب من صديق أو أحد أفراد أسرتك قراءة السيرة الذاتية لك ومراجعتها أيضاً فمن الممكن أن يري أشياء لم يسبق لك رؤيتها.


المصدر
How to Write a Professional Student CV
زر الذهاب إلى الأعلى