الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

اساسيات السيرة الذاتية في 10 خطوات

الاساسيات التي يجب ان تكون موجودة داخل كل سي في

كل شخص في الحياة له الكثير من التجارب والخبرات والإنجازات التي قد ساهمت في بناء شخصيته حيث أنه سوف سيأتي اليوم الذي سوف يحتاج فيه كل هذه التجارب ويحتاج هذا الشخص في تلك الاوقات أن يشرح ويعبر بطريقته الخاصة عن هذه الإنجازات التي حققها والتي قد حصل عليها أيضًا وسيبدأ بالتعريف عن نفسه بشكل واضح وما هي القدرات الأفضل التي تؤهله لتولي إحدى الوظائف التي تجعله الأفضل وتميزه عن غيره من المتقدمين لنفس الوظائف الذي سبق وتقدم لها.

أصبح من الصعب بل من المستحيل أن يتم ذلك عن طريق التحدث مع مديرين العمل بشكل مباشر ووجهًا لوجه لذلك بدأت من هنا فكرة السيرة الذاتية الشخصية ومدى أهميتها للباحثين عن عمل وأصحاب العمل أيضًا.

أما عن السيرة الذاتية فهي عبارة عن أقسام مختلفة يقوم من خلالها المتقدم للعمل باستعراض معلوماته وقدراته الشخصية ويقدم من خلالها أيضًا بعض الأمثلة عن إنجازاته ومؤهلاته العلمية والعملية، وغالباً ما تكون هذه المعلومات في صفحة واحدة فقط ولابد أن تكون جميع المعلومات فيها مدونه بشكل جذاب لأنها تعطي الانطباع الأول للإنش أر سواء بالإيجاب أو السلب.

لابد وأن تكون مقنعة حيث أصبحت السيرة الذاتية أساس لا يتخلى عنه أي شخص يبحث عن وظيفة فهي عنوانك الذي يعبر عنك بشكل كامل لذا سنقدم لكم في 24HOURCONTENT بعض من اهم اساسيات كتابة السيرة الذاتية التي يجب عليك سردها بشكل اساسي في ملف السي في الخاص بك.

ما هي السيرة الذاتية؟

اساسيات السيرة الذاتية
كتابة اساسيات السيرة الذاتية

يعود مفهوم السيرة الذاتية للكلمة اللاتينية ” مسار الحياة ” لأنها بشكل عام توضع بها جميع المعلومات التي تخص الشخص الذي يقوم بكتابتها وهي عبارة عن وثيقة قد تكون ورقية أو إلكترونية حتى إنها تطورت وأصبحت تقدم عن طريق تقنية الفيديو ولكن في البداية سوف نوضح لك مفهوم السيرة الذاتية، هي عبارة عن ملف يقدم من خلاله جميع تفاصيل الشخص المتقدم لوظيفة ما مثل المعلومات الشخصية الاسم والسن والعنوان وتاريخ الميلاد.

تضم أيضًا مجالات العمل التي لديك خبرة كافية عنها كما أنها تحوي مؤهلاتك العلمية مثل شهادة تخرجك والدورات التي حصلت عليها، هذه الوثيقة لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي حيث يتم طلبها في جميع الوظائف الجديدة وأيضًا تستخدم في أغراض أخرى سوف نتعرف عليها.


أساسيات السيرة الذاتية الكاملة

1. المعلومات والبيانات الشخصية

يوجد فيها كل ما هو يعرف بالمتقدم للعمل وكل وسائل الاتصال الخاصة بالمتقدم للعمل مثل الاسم بالكامل وتاريخ ميلاد المتقدم وبلده والحالة الاجتماعية والجنسية وكما يجب أيضًا كتابة العنوان والمدينة وأرقام التواصل الشخصية الخاصة بهم والبريد الإلكتروني والذي يكون من الأفضل أن يكون رسميًا باسمه.

2. المؤهلات التعليمية

في هذا البند يتم ذكر المؤهلات التي حصل عليها المتقدم مثل: (درجة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه) ويتم ترتيب المراحل التي تم اجتيازها حسب التسلسل الزمني وأيضًا بطريقة عكسية من الأحدث إلى الأقدم مع ذكر اسم الجامعة والكلية التي تم الالتحاق بها ويتم أيضًا كتابة أي إنجازات قد تم تحقيقها بالإضافة إلى ذكر موعد تخرجه.

3. الخبرات المهنية العملية

في هذا البند يتم كتابة الخبرات التي قد حصل عليها الشخص من خلال أعماله السابقة ويجب أن تحتوي أيضًا على أسماء الشركات التي قد تم العمل بها وعنوانها ويتم ذكر المسؤولية التي كان يتحملها الشخص أثناء العمل وما هي المدة التي قام بالعمل فيها وذكر المركز الوظيفي الذي شغله علمًا بأنه يتم ترتيب الأعمال تنازليًا من الأحدث إلى الأقدم وفي هذا البند غير مسموح بذكر الرواتب والمكافآت السابقة.

4. الدورات التدريبية

كون هذا العنصر يدل على حرص المتقدم للعمل بأن يقوم بتطويره من ذاته من حيث المهارات والمعارف ومن المهم أن يتم كتابة اسم الدورات التدريبية التي حصل عليها والتي أكسبته المهارات اللازمة التي يتوقع أنها تفيد أيضًا في الوظيفة التي يتقدم لها الشخص.

5. المهارات الشخصية

في هذا البند يقوم الشخص المتقدم للعمل بعرض جميع المهارات التي يتمتع بها والتي يتميز فيها والتي تميزه عن غيره في العمل مثل القدرة على العمل تحت الضغوط والقدرة على تحمل الكثير من المشاكل والأعباء الإضافية وغيرها من هذه المهارات التي ستوضح مدى قابليته للعمل تحت أي ظرف من الظروف.

6. الهوايات والاهتمامات الشخصية

هنا يقوم باستعراض الصورة الجميلة الجيدة لكل شخص متقدم للعمل والتي تقوم بإظهار شخصيته والتي من خلال هذا البند سيتم التعرف عليه، هل هو شخص منطقي أو هذا الشخص عاطفي من خلال اهتماماته أو قراءته أو أما هذا شخص عملي من خلال ممارساته لبعض الرياضات والأنشطة.

7. الجوائز والمكافآت

في هذا البند يتم ذكر الجوائز أو المكافآت التي قد حصل عليها المتقدم خلال دراسته أو عمله أو خلال الأنشطة التي يمارسها والمشارك فيها.

8. الأعمال والأنشطة التطوعية

يعتبر هذا بند غير إلزامي في حال أن الشخص قد قام بالمشاركة في عمل تطوعي أو الأنشطة تطوعية أو لا، بينما إذا شارك في أي عمل من الأعمال التطوعية يتم ذكرها في السيرة الذاتية وستكون هذه إضافة جيدة للسيرة الذاتية.

9. التوصيات

في هذا البند سوف يذكر اسم بعض الأشخاص الغير مقربين للشخص في آخر موضوع السيرة الذاتية بحيث يكون لديهم البعض من المعلومات وبعض خبرات الشخص المتقدم للعمل ومؤهلاته وقدراته في العمل وذلك لتقديم التوصية عنه لمدير العمل في حال يتم التواصل معهم علمًا بأن يتم ذكر أسماء الأشخاص كاملًا ويتم ذكر أيضًا المؤهلات الحاصلين عليها ومراكزهم في العمل ويتم ذكر أسماء الشركات التي يعملون بها وعناوينهم وأرقام هواتفهم الشخصية ويجب أن يخبرهم الفرد بذلك قبل كل شيء وبتالي موافقتهم على وجود أسمائهم في السيرة الذاتية.


10. اللغات

يفضل كتابة اللغات في السيرة الذاتية خاصة التي تتقنها جيداً عن طريق إضافة فقرة تتكلم فيها عن اللغات التي تعلمتها واتقنتها أو اللغات التي تتعلمها مع إدراج مستوى مهاراتك اللغوية في كل لغة واحرص على كتابة اللغة المتقنة جيدا في البداية ثم بالترتيب من حيث الأكثر إلى الأقل إتقان، علي سبيل المثال:

  • اللغة العربية ” هي اللغة الأم “.
  • اللغة الإنجليزية ” أتحدثها بطلاقه “.
  • اللغة الفرنسية ” أتقنها جيدا “.

ما هي أهمية السيرة الذاتية للحصول على وظيفة جديدة؟

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة جدًا بالنسبة للشخص المتقدم للعمل حيث أن السيرة الذاتية تقوم بإظهار كل ما يخص هذا الشخص بشكل واضح ودقيق بأسلوب راقي ورائع وواضح ومفسر بطريقة سهلة، كما توضح السيرة الذاتية أيضًا البعض من الأجزاء والنقاط المهمة التي تهم أولويات واهتمامات صاحب ومدير العمل من معرفتها عن الشخص المتقدم للعمل بواسطة السيرة الذاتية

اساسيات السيرة الذاتية
كتابة اساسيات السيرة الذاتية

بالإضافة إلى أن السيرة الذاتية تقوم بتوفير الوقت والجهد لتوضيح جميع تفاصيل وبيانات الشخص الراغب في العمل قبل أن تأتي الخطوة الأهم وهي المقابلة الشخصية لصاحب السيرة الذاتية مع الإتش أر، ويجب تحري الدقة عندما تقوم بتسجيل جميع البيانات والمعلومات الخاصة بك في السيرة الذاتية والتأكد من صحة هذه المعلومات تمامًا وبشكل خاص معلومات الاسم والعنوان وأرقام التواصل الشخصية.


أنواع السيرة الذاتية الحديثة

لم يعد هناك الكثير من الأوراق التي نعتمد عليها حاليًا بعد تتطور جميع مجالات الحياة وأصبح كل شيء يعتمد على الوثائق والملفات الإلكترونية، وكان للسيرة الذاتية نصيبًا من هذا التطور حتى أصبح لها أكثر من طريقة ولكن دعونا نتعرف في البداية على الطريقة التقليدية لها ألا وهي:

1. السيرة الذاتية بالشكل الورقي

هي عبارة عن ملف ورقي يتم تنسيقه وتخطيطه بالشكل الذي يناسب الشخص الراغب في إعداد سيرة ذاتية لنفسه ويكون لها طابع خاص يكاد يتصف بالبساطة، وتكون هناك بعض الخانات الخاصة بالاسم والسن والعنوان وتاريخ الميلاد، كما أنها تضم باقي المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية وأيضًا العملية.

بعد الانتهاء من كتابتها تمامًا يتم طباعتها بشكل مناسب لتبدو وكأنها احترافية بعض الشيء ثم يتم التقدم بها لمكان العمل التي ترغب في الانضمام إليه، ولكن لم يعد هذا النوع من السير الذاتية يستخدم كثيرًا في هذه الآونة حيث أصبح هناك أنواع أكثر احترافية من حيث التنسيق والمجمل بشكل عام ألا وهي:

2. السيرة الذاتية بالنماذج الإلكترونية

تعتبر السيرة الذاتية الإلكترونية من أحدث التقنيات المتطورة التي تستخدمها أغلب الشركات الوظيفية في الوقت الحالي وتكون عبارة عن ملف بصيغة pdf أو doc والذي يحتوي على جميع المعلومات الشخصية وطرق التواصل والمهارات الشخصية والمؤهلات الدراسية والدورات التدريبية التي تم تحصيلها والخبرات الوظيفية وذلك الملف يتم مراجعته عن طريق الحواسيب التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

يتم التقييم حسب الشروط المطلوبة للعمل إذا كانت متوفرة بنموذج السيرة الذاتية الإلكتروني الخاص بك وفي الغالب لن يتم بذل مجهود كبير لأن أغلب الشركات في الوقت الحالي تضع على صفحاتهم الشخصية نموذج سيرة ذاتية إلكتروني يمكنك تحميله وملئه بالبيانات المطلوبة ثم إرساله بكل سهولة.

3. السيرة الذاتية باستخدام الفيديو.

تعتبر السيرة الذاتية المصورة من أسهل الطرق التي يمكنك صنعها والتي توفر عليك وعلى صاحب العمل الوقت والجهد المبذول وتتم عن طريق تصوير فيديو لك وأنت تستعرض بياناتك الشخصية والخبرات الوظيفية والمهارات المهنية ويتم إرسال الفيديو إلى جهة العمل.


طريقة تنسيق السيرة الذاتية

لكي تقوم بعمل سيرة ذاتية عالية الجودة يجب أن تكون منظمة ومنسقة ولا يجد فيها صاحب العمل أي من التعقيد عندما يقرأها ويجب عليك الالتزام عند كتابتها بعدة خطوات مثل:

  • استخدام نوع خط بسيط مثل نوع Arial وعدم استخدام الخطوط المعوجة أو المزينة ويجب أن يكون الخط في سيرتك الذاتية بالحجم ذاته وبنفس درجة اللون الموحد وينصح باللون الأسود.
  • يجب أن تكون الورقة ذات حجم a4 ويجب أن تراعي علامات الترقيم وعدم الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية والتأكد من خلو السيرة الذاتية من تلك الأخطاء عند مراجعتها بعد الانتهاء من كتابتها، وتحويل صياغتها إذا كانت مكتوبة إلكترونيًا.

نصائح هامه قبل كتابة السيرة الذاتية

  1. تجنب تمامًا كتابة الراتب الذي تريده بعد الحصول على هذه الوظيفة، فستكون بمثابة بعض الشروط التي تفرضها على صاحب العمل، وهذا قد يكون مزعجًا في بعض الأحيان.
  2. احرص أيضًا على استخدام الألفاظ واللغات المناسبة والصحيحة التي تناسب خبراتك عند قيامك بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية فيترتب على ذلك أخذ فكرة بسيطة عن قدرتك على الكتابة بشكل محترف.
  3. يجب مراعاة تجنب عدم التزييف في المهارات والمؤهلات حيث أن بواسطة هذه السيرة الذاتية يتم التعرف على مميزات المتقدم للعمل التي تميزه عن غيره فيستطيع التعبير عن كل شي يريد أن يقوله مزود السيرة الذاتية ببعض الخبرات وبعض الشهادات التي قد تم الحصول عليها سابقا أما في الدراسة أو العمل السابق.
  4. تجنب التعقيد في الكتابة واستخدام الكلمات التي لها معاني مبهمة، استخدم أسلوب واضح وكتابة سهلة حتى يسهل على صاحب العمل فهم محتوي سيرتك الذاتية.
  5. تجنب عدم ذكر جهات العمل السابقة بسوء أو الإساءة إلى زملائك السابقين.
  6. الحرص على تنظيم الفقرات ومحتوى سيرتك الذاتية وإظهاره بصورة احترافية منسقة.

أدوات كتابة السيرة الذاتية

  • موقع CVMKR
  • موقع VisualCV
  • موقع CVDesigner
  • برنامج Microsoft Word
  • برنامج Google Docs

تتعدد أدوات كتابة السيرة الذاتية في وقتنا الحالي بسبب التقدم التكنولوجي الهائل في العالم التي تسهل على من يريد كتابة سيرته الذاتية احترافية أكبر، كما أن هناك الكثير من البرامج والمواقع التي تعمل على إعطائك التصميم الخارجي الذي تريده وبالتالي تسهل عليك تصميم الإطار الخارجي وكل ما عليك هو إدخال بياناتك الشخصية وتلك البرامج والأدوات هي:

صانع السيرة الذاتية cvmaker: وهو عبارة عن موقع خدمات يوفر لمن يريد كتابة سيرته الذاتية كل الأدوات والتصاميم اللازمة حيث يعرض عليك الكثير من تلك التصاميم التي تكون منظمة ومقسمه لكل البيانات المطلوبة بصورة مرتبة تسهل عليك الكتابة ويتيح الموقع استخدام اللغات المتنوعة لكتابة سيرتك الذاتية.

موقع visualcv: من المواقع الشهيرة المطورة لخدمة كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي حيث يوفر الكثير من التصاميم والجرافيكس البسيطة والمعقدة التي يمكنك استخدامها وتعدد لغات الكتابة على ذلك الموقع كما يقوم الموقع بالحفاظ على معلوماتك الشخصية.

موقع cvdesigner: موقع آخر يعمل على تسهيل اختيارك لتصميم السيرة الذاتية الخاصة بك ويعمل بكفاءة على تحويل سيرتك الذاتية إلى رابط تستطيع إرساله بكل سهولة لأي جهة تود ارساله لها كما يتميز الموقع بأنه قادر على حفظ كافة التعديلات التي تريد تعديلها على محتواك حتى تنتهي من كتابتها وعدم الحفظ والرجوع للكتابة من نقطة الصفر مثل باقي المواقع.

برنامج microsoft word: وهو برنامج كتابي يتيح لك تنزيل تصاميم للسيرة الذاتية التي تريدها ويمكنك كتابتها بأسلوبك وطريقتك الخاصة مع كافة التعديلات الكتابية التي تريد إدراجها.

برنامج google docs: وهو برنامج كتابي يمكنك كتابة السيرة الذاتية عليه في صيغة مستند سحابي ويوفر أيضًا الكثير من التصاميم التي يمكنك استخدامها وتعديل ما تريده

زر الذهاب إلى الأعلى