الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية

نموذج سيرة ذاتية لخريجي الثانوية العامة

يواجه خريجو المرحلة الثانوية عائقًا أمام كتابة سيرتهم الذاتية، وقد يعود السبب إلى عدم معرفة ما يتطلب كتابته من بيانات، أو ربما الشعور بنقص الخبرة وأن الوقت مُبكر قليلًا، ولكن ما يتوجب فهمه فعلًا هو أن السيرة الذاتية لخريجي الثانوية تختلف عن السيرة الذاتية العادية المعروفة، إذ يتم التركيز فيها على الإنجازات الأكاديمية بدلًا من الخبرة المهنية، والمواهب الشخصية والأنشطة الطلابية بدلًا من مهارات العمل، والهدف من هذه السيرة الذاتية يكون غالبًا لوظائف مؤقتة خلال فترة الصيف على سبيل المثال، أو الأنشطة التطوعية.

ولا تندهش حين تعلم أن أول السيرة الذاتية الخاصة بك كخريج المرحلة الثانوية لن تُفيدك فقط في زيادة فرصتك بالحصول على العمل الذي تُريده، وإنما ستفتح لك بابًا تجاه إعطاء الأولوية لك في الأهداف بعيدة المدى كالبحث عن وظائف قادمة متعلقة بإكمال تعليمك والتخرج من الكلية والبحث عن وظيفة تناسب تخصصك المهني، وهنا في 24HourContent سنُوضح لكَ كيفية كتابة السيرة الذاتية لخريجي الثانوية العامة بأنسب شكل ممكن. كما سنقوم بتوجيهك من بادئ الأمر حيث تعريف السيرة الذاتية وغرضها الرئيسي مرورًا بالطريقة الأمثل لكتابتها لخريجي المرحلة الثانوية ثم عوائد ذلك الأمر ونصائح أخرى أخيرة.

ما هي السيرة الذاتية وما الغرض منها؟

كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية
طريقة كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية

يستخدم الفرد السيرة الذاتية باعتبارها الواجهة المُعبرة عن معلوماته الشخصية وخبراته وإنجازاته الأكاديمية والمهنية، لذا يهتم صاحبها بكتابتها في شكل منظم ودقيق ومحترف لجذب انتباه مسؤولي التوظيف والتعيين، وبالنسبة لخريجي الثانوية فالأمر لا يختلف إلا في التركيز على الأنشطة الطلابية كالأعمال التطوعية، والأكاديمية التي ميزت الطالب في الخبرة المجتمعية والتعليمية والمهارات الشخصية، لكن ما يُميزها حقًا هي أنها مفتاح لغايات تفوق غاية الحصول على الوظيفة، لذا قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية يتعين عليك النظر في نقاط قوتك وإنجازاتك التطوعية والأكاديمية ومن ثم نأخذك إلى كيفية كتابتها باحترافية وتفصيل.

قد يمتلك الفرد مهارات شخصية وخبرة جيدة سواء في مجال التعليم أو العمل الوظيفي لكن لا يفلح الأمر معه في قبوله بالمؤسسة التي تقدّم إليها للعمل، فيجد أن السبب الأول والأكبر في ذلك هو عدم كفاءة سيرته الذاتية في تقديمه لمسؤول التوظيف وقلة احترافيتها، وهذا ما نودّ التأكيد عليه أن الأهم من كتابة السيرة الذاتية معرفة تفاصيلها وتقديمها باحترافية باعتبارها فن.


كيفية كتابة السيرة الذاتية:

كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية
طريقة كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية

نصل هنا إلى أنسب طريقة لكتابة سيرتك الذاتية كخريج المرحلة الثانوية، إليك الأقسام التي ستخصصها في سيرتك الذاتية، وما يجب كتابته بداخلها:

1. المعلومات الشخصية (Personal Information):

وفيها تقوم بكتابة اسمك بالكامل في مقدمة الصفحة، يليه عنوانك بالتفصيل بدءًا من البلد وحتى عنوان الشارع، ثم جنسيتك، ثم كتابة بيانات الاتصال والتي تبدأ برقم الهاتف المحمول يليه عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ويتوجب التنويه هنا على استخدام بريد إلكتروني ملائم يخلو من ألفاظ غريبة كألقاب أو غيرها، إذ يُفضل أن يضم اسمك ورقم بجانبه كأي بريد إلكتروني طبيعي يمثل الجدية.


2. المؤهلات العلمية الأكاديمية (Education and Qualification):

ننتقل هنا إلى القسم الثاني من السيرة الذاتية، وكخريج للثانوية العامة يتعين عليك كتابة مؤهلاتك العلمية الأكاديمية في هذا القسم، فيُمكنك أن تيدأ بكتابة المدرسة التي التحقت بها في ثانويتك مع كتابة عام الالتحاق وعام التخرج منها.


3. الخبرة العملية (Relevant Experience):

القسم الثالث هنا يختص بالمؤهلات العملية والخبرات التي اكتسبتها، لذا قم بكتابة كافة الأماكن التي قمت بالعمل بها سواء كان عملًا تطوعيًا أو أنشطة طلابية أو وظائف مؤقتة خلال فترات الصيف، ومع كل مكان عمل يتم كتابة اسمه وتاريخ العمل به وفترة العمل حتى الانتهاء، والترتيب يكون من الأقدم وحتى الأحدث.


4. البيانات الإضافية (Additional information):

نأتي هنا إلى قسم البيانات الإضافية الأساسية والذي يُعد أهم جزء في السيرة الذاتية، ويُكتب فيها تاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والجنس، ويُفضل أن تقوم بكتابة هذه المعلومات الأساسية في أقصى اليسار.


5. الجوائز والشهادات (Awards and certificates):

ستهتم في هذا القسم بكتابة كافة الجوائز التي حصلت عليها خلال مسيرتك الدراسية سواء كانت جوائز أكاديمية كشهادات التقدير، أو جوائز متعلقة بإنجاز رياضي ومسابقات أخرى، وهذا بالطبع سيُظهر الجانب المُميز في شخصيتك ناحية قارئ السيرة الذاتية أو مسؤول التوظيف، كما سيتعين عليك ذكر إنجازاتك الخاصة بأعمالك التطوعية والندوات والتدريب مما يُظهر جدّيتك وسعيك في العمل.


6. مهارات الكمبيوتر (Computer Skills):

هنا ستنتقل إلى القسم الذي يُركز عليه مسؤول الموارد البشرية (HR) بشكل هامّ، لذا ستذكر مهارات استخدام الكمبيوتر عن طريق ذكر أسماء البرامج التي تُحسن استخدامها وأهمها بالطبع برامج مايكروسوفت أوفيس مثل برنامج الوورد والاكسيل والباور بوينت، وبالتأكيد سيكون مُميزًا للغاية زيادة مهارات الكمبيوتر الخاصة بك إن اتجهت ناحية برامج التصميم الجرافيكي الخاصة بأدوبي، ولا تنس أيضًا ذِكر مهارات خاصة بالقدرة على البحث.


7. الاهتمامات والهوايات (Interests and Hobbies):

بالنسبة لك كخريج ثانوية سيكون من المهم ذِكر اهتماماتك وهواياتك وربطها بالمهام الخاصة بك في أعمالك السابقة مع المنظمات التطوعية والأنشطة الطلابية وغير ذلك.


8. الهدف (Objective):

وهذا القسم اختياري ولكننا ننصحك بكتابته بأفضل شكل ممكن، وفيه ستقوم بكتابة هدفك من العمل في الجهة أو المؤسسة التي ستتقدم إليها بطلبك وسيرتك الذاتية، وما هي الطموحات والخطط التي تود تنفيذها بحصولك على هذا المنصب.


9. المراجع (References):

آخر قسم ستقوم بكتابته هو ما يُسمى غالبًا بالمراجع، ولكن سنسميه نحن بالصلات القوية، ويُقصد بذلك أن تقوم بذكر أسماء أساتذتك في المدرسة الثانوية التي تخرجت منها (لا يقل عن ثلاثة أساتذة)، وكذلك اسم أو أكثر لأشخاص عملت معهم في أنشطتك الطلابية والتطوعية، بالطبع هؤلاء الأشخاص سيكونون على علم بك وبمدى تأثيرك وشخصيتك، كما ستُرفق معهم جملة مُتاح عند الطلب Available upon request والتي تعني استعدادك بمجرد طلبهم لك.


ما الذي سيميزني كخريج ثانوية بعد كتابة سيرتي الذاتية؟

كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية
طريقة كتابة السيرة الذاتية لخريجي المرحلة الثانوية

 

كخريج للمرحلة الثانوية واستلام مهمة كتابة أول سيرة ذاتية لك بالطبع ستتساءل عن العوائد المعرفية التي ستحصل عليها بذلك، وسنُجيبك نحن على هذا السؤال الذي في محلّه لإنهاء تلك الحيرة، إذ يتعين عليك في البداية إدراك أن الإلمام بكل معلوماتك وخبراتك الشخصية وتجاربك في المجال الأكاديمي والعملي ستكون بداية جيدة ليس فقط لزيادة احتمالية قُبولك في الجهة التي ستتقدم إليها سواء كانت جهة عمل أو منحة أو غير ذلك

بل سيمنحك القدرة على التركيز على نقاط قوتك ودعمها وتطويرها فيما يناسب السيرة الذاتية التي ستقوم بها بعد التخرج الجامعي والبحث عن فرصة عمل تناسب تخصصك ومهاراتك

كما سيجعلك تُركز على تدعيم مهاراتك بشكل أكثر خاصةً تلك المتعلقة بمهارات الكمبيوتر والأنشطة التدريبية والتطوعية، ولا سيّما المهارات اللغوية التي ستجعلك ساعيًا إلى تطويرها خلال مرحلة ما بعد الثانوية، أما الفائدة الأكثر وضوحًا هي أنها ستفتح لك الأبواب أمام فرص العمل كمُستقل أو كما يُسمى Freelancer إن كنت مهتمًا بهذا المجال المتنوعة تخصصاته.

نصيحة أخرى أخيرة:

تعتبرُ السيرة الذاتية واجهة التعريف بالفرد وإمكانياته في إطار كتابي مُنسق ومنظّم، ومن هذا المُنطلق يجب أن تهتم بكتابتها باحترافية تلفت انتباه قارئها، هذا بالإضافة إلى وجود المصداقيّة التامة في كافّة أقسامها، وأن تقوم بالتركيز على نقاط القوة لديك والابتعاد عن الصفات السلبية التي قد تضر بموقفك.

المصدر
mosoah.commawdoo3.combtalah.com
زر الذهاب إلى الأعلى