الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

انواع المقالات | الاساسية والفرعية وخصائصهما

دليلك الشامل للتعرف علي انواع المقال

المقال هو طريقة سردية قصيرة نسبيًا تتضمن محتوى تفكيري دقيق للكاتب يوصف بها ما يدور في تفكيره و يقوم بسرد محتواه في صورة سلسلة تمكن القارئ من فهم كتاباته و يسعى دائمًا للإبداع الفكري الذي يضيفه إلى مقالاته حتى يغذي عقل القارئ بمعلومات مفيدة أو أخبار حصرية أو معلومات طبية وغيرهم من أهداف المقالات المتنوعة.

تعتبر كتابة المقالات Writing articles هي همزة الوصل بين الكاتب والقارئ ليعرض الكاتب محتواه الفكري كالقصص القصيرة والروايات والمقالات وغيرها من أنواع المقالات المتعددة.

إذا كنت تبحث عن كيفية كتابة مقالات بصورة احترافية منسقة وجاهزة للنشر خالية من جميع الأخطاء التي من الممكن الوقوع فيها، عليك معرفة انواع المقال وكيفية توظيف كل نوع في محتواك الخاص وهذا الذي سنقدمه لك من خلال موقع 24hourcontent

انواع المقال

انواع المقالات
انواع المقالات

تتعدد أنواع المقال Article Types وبعضها يحتاج إلى بحث دقيق ومفصل لاستخراج البيانات الصحيحة واستكمال فكرة المقال للكاتب ويصنف على انه مقالات اوليه، والبعض الآخر يعتمد على اعادة نشر محتوى أو مقال قد نشر من قبل ويصنف على أنه مقالات ثانوية.

قبل بدئك في كتابة المقال يجب عليك معرفة انواع المقال المتعددة التي سوف تساعدك على تحديد النوع المناسب لمجال دراستك أو عملك لكى تستطيع الإبداع في ذلك المجال وتخرج كل قدراتك الذهنية ومهاراتك العقلية التي تميزك عن غيرك وتجعلك قوي في منافساتك مع الكتاب الآخرين.

ولكن هناك اربع انواع رئيسية ينبغي عليك معرفتها:

  • المقال الروائي
  • المقال الوصفي
  • المقال التفسيري
  • المقال الاقناعي

1. المقال الروائي

يعتبر المقال الروائي هو النوع العاطفي الذي يبدع الكاتب فيه من خلال تأثيره على مشاعر القراء واستهداف عاطفتهم عن طريق كتابة مقال ثردي يعبر من خلاله عن موقف او حالة معينة تستهدف الكثير من القراء او الناس بشكل عام فيجد القارئ انه معني بذلك الذكر ويتخيل ان الكاتب يتجسس على تفاصيل حياته حتة يأتي بذلك الوصف الدقيق عنه وذلك النوع من المقال يحتاج إلى بحث دقيق جدا لإبداع في كتابة المحتوى.

2. المقال الوصفي

لا يحتاج هذا النوع من المقالات إلى التأثير على عواطف القارئ لأن القارئ هو من سيشعر من تلقاء نفسه بتاثير العاطفة حيث يعتمد ذلك النوع من المقالات على تصوير عالم اخر للقارئ يشعر بانه يعيش في ذلك العالم ليمد ذلك النوع القارئ بمعني عميق يساعده على فهم هدف المقال أو المعلومة التي يريد الكاتب أن يوصلها للقارئ.

3. المقال التفسيري

لا يعتمد ذلك النوع على تأثير عواطف او خيال القارئ فهو يقدم محتوى حقيقي يحتوي على معلومات وبيانات سليمه او شرح تعليمي أو ثرد تاريخي بالإضافة إلى احتوائه على مصادر تلك المعلومات من كتب علمية او مراجع بحثية، ويمكن أن يصل ذلك النوع من المقالات إلى ٥٠٠٠ كلمة.

4. المقال الاقناعي

هذا النوع يعتمد فيه الكاتب على مهاراته اللغوية وقدراته الذهنية التي يسيطر على عقل القارئ وفكرة ويقنعه برأي ما أو وجهة نظر الكاتب في موضوع معين أو قضية رأي عام او خبر حصري يحدث عليه خلافات فكرية من خلال حقائق ثابتة وبيانات علمية دقيقة ووصف تفصيلي لكل البيانات التي تؤيد صحة رأيك وآراء الخبراء او المتخصصين في ذلك المجال وثرده بطريقة علمية صحيحة سلسلة تمكن القارئ من فهم محتواها.


انواع المقال الفرعية

 

1. المقال البحثي

يعتمد على البحث الدقيق والدراسة الجيدة للبيانات والمعلومات التي يقوم الكاتب بثردها في صورة علمية سلسلة لتبسيط المعلومة للقارئ وتجعله على دراية تامة بكل ما يريد البحث عنه او معرفته فهو يناقش موضوع بحثي حقيقي يقوم فيه الكاتب بدراسة علمية مثبتة بالتجارب والآثار المحتمل حدوثها، يصل المقال البحثي في بعض الأحيان إلى ١٢ ألف كلمة لذلك يجب أن يكون كاتب تلك المقالات لديه الوقت الكافي للبحث والتفكير والكتابة وتنظيم وتنسيق المحتوى.

2. مقال التقييم

يعتمد ذلك المقال على المقالات المنشورة من قبل من كتاب اخرين لا يقوم الكاتب بتغيير الكثير من البيانات أو إعادة صياغة المحتوى لأنه يقوم بتحليل محتوى مقال الكاتب المنشور أو المقارنة بين مقالين والتحليل بينهم أو تلخيص لكتاب أو منهج علمي كبير ويندرج مقال التقييم تحت ثلاث مسميات وهم ( تقييم المقال، المقال المنهجي، التحليل الوصفي ) ويصل مقال التقييم إلى ٤٠ ألف كلمة في بعض الأحيان ولكن يكون متوسط تلك المقالات اقل من ١٠ آلاف كلمة.

3. المقال الطبي

يثرد الكاتب في هذا النوع حالة مرضية او فيروس طبي أو موضوع له علاقة بالطب والإنسان ويعتمد على إدراج معلومات حقيقية صحيحة مع مصادر علمية من كتب وأبحاث ومراجع وتحتاج إلى الخبرة في ذلك المجال أو متخصص في مجال الطب أو دراسة بحثية بحته.

4. مقال الوصفات الطبية

يعتمد ذلك النوع من المقالات على كتاب خبرة بمجال الوصفات او متخصصين في الأدوية والعقاقير الطبية والوصفات الطبيعية وايضًا تحتاج البحث والتحري عن كل البيانات لتكتب بصورة صحيحة ومصداقية بدون كذب أو تزوير في بيانات المحتوى وتتكون تلك المقالة من عدد كلمات كبير نسبيًا.

5. مقال الرأي

يعتبر مقال الرأي من المقالات الثانوية و يعتمد فيه الكاتب على الإدلاء برأيه او وجهة نظره الخاصة في موضوع معين أو قضية معينة وتكون بمثابة مراجعة علمية للمعاني الاساسية التي تعرض في ذلك الموضوع او المجال، وتكون مضمون لمحتوى رأي الكاتب الذي يستدل عليه ويثبتة بمصادر موثوقة واراء الخبراء في ذلك المجال يمكن أن يحتوي على نقض سلبي او ايجابي حسب راي الكاتب، هذا المقال قصير نسبيا لانه لا يحتوي على الكثير من البيانات يصل إلى ٢٠٠٠ كلمة.

6. مقال مراجع الكتاب

يعتمد ذلك النوع من المقالات على إعادة صياغة محتوى بعض المقالات التي نشرت من قبل ويكتب ذلك النوع من خلال مدى فهم الكاتب للموضوع المنشور وكيفية استخدام قدراته الكتابية في اعادة صياغة تلك المعلومة وذلك المحتوي باسلوب راقي يسمح للقارئ بفهم الموضوع وذلك المجال يناسب المبتدئين في كتابة المقالات حيث يزيد من قدرتهم على الكتابة وزيادة معلوماتهم العامة عن الكثير من المواضيع وايضا تضاف كتاباتهم إلى سجل خبراتهم ومحتواهم المكتوب.

7. المقال الديني

يقوم هذا النوع على ذكر متعلقات الدين من بلاغة القرآن وتفسير الآيات وسبب نزولها وكل الاهتمامات الدينية التي تتضمن محتوى ثابت لا جدال فيه من الممكن أيضًا كتابة مقالات تدافع فيها عن الدين بشرط التمسك بالقيم والمبادئ في كلماتك وعدم استخدام الكلمات البذيئة.

8. المقال التأملي

يعتمد الكاتب في هذا المقال على ذكر الطبيعة والثوابت الطبيعية الموجودة في الكون اما عن الوصف أو ذكر موضوع متعلق بذلك الثابت الكوني أو ذكر قدرة الخالق كي يتأمل القارئ في قدرات الله عز وجل ويعرف نعمه الكثيرة على الإنسان.


انواع أخرى للمقال

1. المقال الاكاديمي

يعتبر نوع من المقالات المستقلة التي لها طريقة أخرى في الكتابة وانواع اخرى وذلك النوع يطلب من الطلاب في جميع المراحل التعليمية والجامعات كمهام ادائية تطلب منهم لتقييم مجهود ومستوى اداء الطالب التقني والقدرة الذهنية والادبية لكتابة مقال عن موضوع ما يحدده المدرس او المحاضر ليعرف مقدرة الطالب البحثية والكتابية.

2. المقال التاريخي

يعتبر المقال التاريخي من المقالات التي لا تحتاج الكثير من البحث لوجود التاريخ وعدم تغيره ولكن يجب البحث عن المعلومة التاريخية الاصلية وليست المزورة لانه يوجد الكثير من مزوري التاريخ ويجب مراعاة ذكر المصادر البحثية.

3. مقال السبب والنتيجة

وهنا يسأل الكاتب نفسة عن بعض الأسئلة ويجيب عليها ليساعد القارئ على فهم بعض الأمور المعقدة التي يبحث عن تفسير سليم لها.

4. مقال التجربة

هنا يقوم الكاتب بثرد بعض التجارب الحياتية لبعض الناس من مختلف اماكن العالم الذين استخدموا على سبيل المثال منتج للعناية بالبشرة وتعرض تجاربهم مع هذا المنتج وارائهم حول جودة المنتج وعيوب استخدامه واثارة الجانبية أو من خلال ثرد تجربة معملية او دراسية او تجربة سفر او علاج للجواب عن الأسئلة المحيرة بالنسبة للكثير من الناس الغير مطمئنين لتجربة منتج او علاج جديد دون معرفة تجربة الآخرين حول ذلك المنتج.

5. المقالةالفلسفية

تعتبر المقالة الفلسفية هي جزء من مقال الرأي حيث تعرض فيها اراء كبار الفلاسفة والعلماء والفقهاء الذين لهم آراء كثيرة حول الموضوعات المختلفة والتي يوجد خلاف كبير بينهم وكل ما عليك هو توضيح برأيك الخاص ما تراه أو الجانب الذي ترجع له في تحليل وتفضيل بين رآيين لاثنين من الفلاسفة او العلماء.

6. المقالة الرياضية

يندرج تحت ذلك النوع محتوى يتضمن كل ما يهم الرياضة مثل كرة القدم وكرة اليد والألعاب الأولمبية واخبار الرياضيين المشاهير ومواعيد المباريات الرياضية والقنوات الناقلة وكل معلومة مهمة تفيد الباحث عن نوع هذا المقال.


ما هي خصائص المقال؟

 

بعد معرفة أنواع المقالات وكيفية استخدام كل نوع في كتابة محتوى بشكل احترافي يجب عليك معرفة خصائص المقال التي يجب مراعاة كل تفصيلة صغيرة من تلك الخصائص حتى تتمكن من كتابة مقال احترافي منسق ومنظم وغني بالمعلومات ليسهل فهم القارئ.

1. ترابط الأفكار

يجب عليك عند البدء في كتابة مقال أن ترتب الأفكار التي سوف تكتب بها محتواك وتنظم كل فقرة من حيث الاهمية الاعلى ثم الاهمية الاقل وانسجام الكلمات مع بعضها البعض حتى يضمن القارئ الاستفادة من المعلومة الموجهه له بصورة سريعة واستخدام المعلومات والبيانات السليمة وعرضها بصورة يفهمها جميع القراء.

2. اقناع القارئ

حتى تتمكن من كتابة مقال بشكل احترافي يجذب القراء يجب عليك اقناع القارئ بأن محتواك مناسب مع طبيعة فكرة ويسهل عليه فهم محتواه والاستفادة من الوقت الذي يقضيه في قراءة مقالك فيجب عليك أن تضمن ان كل المعلومات الموجودة في مقالك سلسة وبسيطة حتى يستطيع فهمها واقناعه بكتاباتك.

3. الصياغة الاحترافية

يجب عليك استخدام الاستعارات المكنية والتشابية واستعراض مقدرتك اللغوية حتي يتخيل كل قارئ انه المعني من كتاباتك وتطبيق كل ما تدركه عن اللغة بكلمات مرنة وقوية وتشد انتباه القارئ مع الحرص على ذكر كل المصادر والاثباتات التي تثيت صحة محتواك ليتمكن القارئ من التأكد من صحة المحتوى.

4. اسلوب المقال

يجب أن تكتب المقال بطريقة سرد نثرية منظمة الفقرات ومرتبة الافكار ليس بها سجع او وزن او قافية مع استخدام اسلوب التشويق والإثارة من خلال الموضوعات والكلمات المناسبة لتحفز القارئ على الاندماج في محتواك وقرائته حتي النهاية دون ملل مع الحرص على ذكر المعلومات المهمه اولا حتي يحصل القارئ على مبتغاه

5. تنوع الأساليب

يجب عليك امتلاك القدرة على استخدام اكثر من اسلوب لغوي أو أدبي لكتابة محتواك لإظهار القدرة اللغوية والأدبية لديك واستخدام اسلوب العاطفة والادلاء بارائك او الآراء التي ستعجبك اذا انعكست الادوار واصبحت انت القارئ واردت أن تشعر بالالفة والطمئنينة من خلال شعورك بأن تفكيرك وارائك لها مؤيد ألا وهو الكاتب.

6. طول المقال وقصرة

ينبغي عليك تحديد عدد كلمات وطول المقال حتي يتسني لك ترتيب الافكار والفقرات والعناوين الرئيسية والفرعية التي سوف تكتبها في محتواك حتى لا تواجهك أى مشاكل تنسيقية أثناء الكتابة، ونوع المقال هو ما يحدد مدى طول أو قصر المقال.

المصدر
Types of Essay
زر الذهاب إلى الأعلى