الابحاث والخدمات العلميةخدماتنا

كيفية كتابة مهارات الكمبيوتر في السيرة الذاتية

الطريقة الصحيحة لسرد مهاراتك في الحاسب الاًلي داخل السي في

بعد التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الأخيرة أصبح لاغني عن تنمية هذه المهارات خاصة للأشخاص الراغبين في الحصول علي فرصة عمل في المؤسسات الكبيرة، لذلك بدأت فئة كبيرة من هؤلاء الأشخاص والذين يمتلكون هذه الخبرة بالفعل في طرح الأسئلة التي تتعلق بكيفية كتابة مهارتهم في مجال الكمبيوتر في السيرة الذاتية، أما عن الفئة الأخري فتبدأ في تعلم مهارات خاصة بالكمبيوتر حتي يفتح لها مجالات مختلفة في سوق العمل.

وتجنباً لحدوث الأخطاء الشائعة والمعتادة التي يقع بها البعض أثناء تدوين معلوماتهم الشخصية في سيرتهم الذاتية، لابد ان يعتمد هذا الشخص علي طريقة أكثر إحترافية يستطيع من خلالها عرض مهارات الكمبيوتر الخاصة به بشكل لائق وأكثر تنسيقآ حتي يجذب إدارة العمل المتقدم له بفضل أسلوبه الرائع وهذا ماسوف نقدمه لحضراتكم في 24hourcontent وهي أفضل طريقة لكتابة مهارات الكمبيوتر في السيرة الذاتية how to write computer skills in a cv .


كيفية كتابة مهارات الكمبيوتر في السيرة الذاتية بطريقة احترافية

  1. قم بكتابة الاسم والسن والعنوان وتاريخ الميلاد بشكل صحيح
  2. اتجه لجزئية مهارات الكمبيوتر او مهارات الحاسب الاًتي
  3. قم بمعرفة المهارات المطلوبة في الوظيفة الذي ستتقدم اليها
  4. ابحث عن اكثر الفقرات الجذابة للاتش ار مثل ” لدي قدرة علي التعامل مع برنامج ميكروسوفت اكسيس ” .. او ” لدي الكفائة المطلوبة في انشاء المستندات
  5. لاتبالغ بكتابة مهاراتك في السيرة الذاتية, قم بكتابة المهارات المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم عليها فقط

بعد كتابة المعلومات الشخصية الخاصة بك مثل الأسم والسن والعنوان وتاريخ الميلاد سيأتي دور كتابة المهارات التقنية والتي يندرج تحتها قسم مهارات الكمبيوتر أو مهارات الحاسوب كما هو مدون داخل السيرة الذاتية.

ستقوم بالبحث عن أفضل الكلمات التي يمكنك من خلالها جذب صاحب العمل مثل ” لدي قدرة علي التعامل مع برنامج ميكروسوفت اكسيس” أو ” لدي الكفائة المطلوبه في إنشاء المستندات ” ولكن في البداية ستشاهد ماهي المتطلبات التي يحتاجها هذا العمل وستبدأ في تدوين مهارات الكمبيوتر الخاصة بك واللتي تري أنها مناسبة وستخدم هذا المجال جيداً وتجعل منك الشخص المثالي لهذه الوظيفة.

لاتكن مبالغ في كتابة العديد من المهارات فقط لملئ سيرتك الذاتية، بل اكتفي بكتابة مهارات الكمبيوتر التي تتقنها بالفعل حتي لايتم اكتشاف الامر فيما بعد من قبل مدير العمل.

كيفية كتابة مهارات الكمبيوتر في السيرة الذاتية
الطريقة الصحيحة لكتابة مهارات الكمبيوتر في السيرة الذاتية

مهارات الكمبيوتر هي عبارة عن قدرات رائعة ومعرفة بمجالات أوسع وأفضل في سوق العمل المحلي والدولي أيضاً، حيث تسمح لك هذه المهارات بإستخدام أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا المرتبطة بمجال عملك أياً كان نوعه بشكل أسهل بكثير، بالإضافة إلي أنها تتيح لك إستخدام برامج متتطورة ذات الصلة بهذه المجالات مثل ” معالجة الكلمات، إدارة الملفات أو إنشاء عروض تقديمية “.

وتوفر لك مهارات الكمبيوتر المتطورة الوصول بسهولة إلى ” قواعد البيانات ” وإستخدام الجداول الخاصة بها إلي جانب التعليمات البرمجية، وإذا أردت أن تصبح مختلفاً عن المتقدمين إلي نفس الوظيفة فعليك أن تظهر إحترافك بالفعل لمجال الكمبيوتر، ولاتفعل مثلما يفعل الجميع حيث أن أغلب الراغبين في إعداد سيرة ذاتية قد يقومون فقط بنسخ المعلومات الخاصة بالمهارات ووضعها في نموذجهم الخاص وهذا مايجعل الكثير من الاشخاص يتم رفضهم في مقابلة العمل الأولي.

فعليك أن تثبت كفائتك التي تؤهلك لتولي هذا المنصب الوظيفي، وهذا يبدأ من الخطوة الأولي في تنسيق سيرتك الذاتية، من أهم الأشياء التي تجذب صاحب العمل الي سيرتك الذاتية هي مهارات الكمبيوتر.


نصائح إحترافية عند كتابة مهارات الكمبيوتر في سيرتك الذاتية

إن كان الأمر يتعلق بمهارات الكمبيوتر الخاصة بمجال وسائل التواصل الاجتماعي مثل اعلان وظيفي يطلب فيه”مسؤول لإحدي الصفحات علي الفيس بوك علي سبيل المثال، فهنا يتطلب منك شرح كيفية تطبيق مهاراتك في وسائل التواصل الاجتماعي مثل ” فيس بوك، تويتر، انستغرام ” وغيرهم من البرامج الأخري

فمن الممكن أن تتحدث علي كيفية تعاملك مع العملاء ومساعدتهم في إختيار المنتج المناسب لهم إذا كانت ” صفحة براند ملابس، أحذية، حقائب يد وغيرها “، وقدرتك علي معرفة مقاييس المشاركة والوصول وتفاعل العملاء.

تحدث أيضاً عن تطبيقات محددة يمكنك من خلالها توظيف مهاراتك الخاصة بالكمبيوتر مثل تتبع النفقات من خلال برامج كثيرة يمكن الوثوق بها، وأيضاً الحسابات المستحقة الدفع والفواتير وإعداد التقارير علي برامج إحترافية، عمل كشوف المرتبات إذا كانت الوظيفة تحتاج إلي محاسب مالي وإدارة التدفق النقدي ايضا.

ملحوظة مهمة: يفضل أن تكون عدد مهارات الكمبيوتر الخاصة بك لاتزيد عن 10 مهارات فقد يكون هنا الأمر مبالغ فيه بعض الشئ، فقط أكتب أفضل المهارات التي قد تميزك عن غيرك في المجال الذي ستقوم بالعمل فيه بعد قبول سيرتك الذاتية والتي ستكون أكثر أهمية لصاحب العمل.


ماهي أفضل مهارات الكمبيوتر التي يمكن تعلمها؟

  • برامج قواعد البيانات
  • التسويق الالكتروني
  • التصميم بادوات ادوبي
  • ادارة المشاريع
  • تخصص البحث
  • ادارة مواقع التواصل الاجتماعي
  • البرمجة
  • تصميم المواقع
  • تصميم تطبيقات الهواتف
  • تهيئة المواقع لمحركات البحث

والكثير من مجالات الكمبيوتر أصبحت متاحة للتعلم من خلال المنصات الإلكترونية التعليمية، وأخذ دورات علي هذه المواقع قد يفيدك كثيراً في تنمية مهاراتك التقنية بشكل أكثر من رائع، ولكن يبقي هنا السؤال الذي يثير الحيرة بداخل الكثير وهو عن أي البرامج أو المهارات المفيدة التي قد تساعد الشخص في تنمية أفكاره وقدرته علي التعامل مع الكمبيوتر

لنتحدث الاًن بشكل مفصل اكثر عن بعض الوظائف الهامة الخاصة بالكمبيوتر:

  1. برامج قواعد البيانات: MYSQL، Oracle RDBMS، Microsoft Access
  2. جوجل درايف ” google drive “: مثل إعداد جداول البيانات، المستندات، إعداد النماذج، العروض التقديمية.
  3. قائمه بمهارات معينة: الارتباط بقاعدة البيانات، وحدات الماكرو، عمليات البحث الرأسية.
  4. إتقان معاملات البريد الإلكتروني: المجلدات، القواعد، دمج المراسلات، عوامل التصفية.
  5. مهارات أجهزة الكمبيوتر: إدارة الأنظمة المختلفة، الدعم الفني، تكوين الشبكة، الأمان، إدارة المشاريع، البحث، الشبكات الإفتراضية، الذكاء الاصطناعي، تطوير الويب، الترميز.

زر الذهاب إلى الأعلى